رياضة

“سوبر ليغ”.. معركة “تكسير العظام” بين “الأربعة الكبار” بإفريقيا ومنح دسمة من “الكاف”

“سوبر ليغ”.. معركة “تكسير العظام” بين “الأربعة الكبار” بإفريقيا ومنح دسمة من “الكاف”

ضمن الوداد منحة دسمة من الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم نظير تأهله مساء أمس الخميس إلى نصف نهائي الدوري الإفريقي لكرة القدم “سوبر ليغ” على حساب إنييمبا النيجيري.

ويلاقي الوداد في نصف النهائي الترجي التونسي، الذي قلب خسارته ذهابا أمام مازيبمي الكونغولي (1-0) إلى فوز (3-0) إيابا برادس، أمس الخميس، بينما تجمع مباراة نصف النهائي الثانية الأهلي المصري بماميلودي صان داونز الجنوب إفريقي.

وضمنت الأندية الأربعة منحة مالية ضخمة بعد تأهلها إلى المربع الذهبي تبلغ قيمتها مليارا و700 مليون سنتيم مغربي لكل فريق، بينما ستحصل أندية إنييمبا النيجيري وسيمبا التنزاني وبيترو أتليتيكو الأنغولي ومازيمبي الكونغولي على منحة تبلغ 900 مليون سنتيم المخصصة للفرق التي المقصية من الدور الأول (ربع النهائي) لأول نسخة من مسابقة “سوبر ليغ”.

وستتبارى الأندية المشكِّلة لأضلاع المربع الذهبي على بطاقتي الترشح إلى المباراة النهائية، والتي سترفع المنحة المالية إلى 3 ملايير سنتيم مغربي بالنسبة للوصيف، و4 ملايير للبطل، وهي منحة مالية تضاهي ما سيحصل عليه بطل النسخة الحالية لدوري أبطال إفريقيا، بعد رفع “الكاف” جوائز المسابقة.

ويشهد نصف نهائي “سوبر ليغ” حضور أقوى 4 أندية في القارة السمراء، إذ حصلت الأندية مجتمعة على 19 لقبا في دوري أبطال إفريقيا، حصة الأسد فيها للأهلي المصري بـ11 تتويجا، ثم الترجي بأربعة ألقاب، ويليه الوداد بثلاثة ألقاب، وأخيرا ماميلودي صان داونز بكأس واحدة.

وفي السنوات الثماني الأخيرة، بسطت أندية الوداد، الأهلي، الترجي وصان داونز سيطرتها على كرة القدم الإفريقية، وتبادلت الأدوار في صعود “بوديوم” أعرق المسابقات الإفريقية على مستوى الأندية، “شامبيونز ليغ”.

وتوج ماميلودي صان داونز بلقب دوري الأبطال للمرة الأولى في تاريخه سنة 2016، وخلَفه الوداد في النسخة الموالية بفوزه على الأهلي المصري (2-1) في النهائي.

وفي سنة 2018، خسر الأهلي اللقب مجددا، لكن هذه المرة أمام الترجي التونسي (4-3)، قبل أن يعود أبناء باب سويقة لإحراز اللقب الثاني تواليا والرابع في تاريخ النادي في الموسم الموالي على حساب الوداد الرياضي في نهائي لم يكتمل وأصبح يعرف بـ”فضيحة رادس”.

وثأر الأهلي لخسارة لقبي 2017 و2018 بالتتويج بلقبي دوري الأبطال سنتين 2020 و2021، وكان قريبا من ثلاثية تاريخية بيد أن طموحه اصطدم مجددا بالوداد، الذي حسم اللقب الثالث في تاريخه في نهائي نسخة 2022.

وعاد الوداد ليصطدم مجددا بالأهلي في المشهد الختامي للـ”شامبيونز ليغ” الموسم الفارط، لكن الفريق المصري تمكن هذه المرة من إنهاء عقدة الفريق البيضاوي في المباريات النهائية وأحرز اللقب الـ11 في تاريخه.

وستكون مباريات نصف نهائي “سوبر ليغ” أشبه بمباريات نهائية بين أقوى 4 فرق في القارة السمراء، ما سيعِد بفرجة كروية وجماهيرية استثنائية، ستمنح كرة القدم الإفريقية لا محالة إشعاعا عالميا، سيما الديربي المغاربي بين الوداد والترجي.

وتجرى مباريات ذهاب نصف النهائي يوم الأحد المقبل، وسيستضيف الوداد نظيره الترجي بملعب مجمع محمد الخامس، على أن يرحل الأهلي لجنوب إفريقيا لملاقاة صان داونز، على أن تجرى لقاءات العودة الأربعاء المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News