اقتصاد

ارتفاع الأسعار بـ 0.8 بالمئة بأكادير في شتنبر المنصرم

ارتفاع الأسعار بـ 0.8 بالمئة بأكادير في شتنبر المنصرم

سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بمدينة أكادير، ارتفاعا بلغت نسبته 0.8 في المائة، خلال شهر شتنبر 2023، مقارنة مع الشهر السابق.

وبحسب النشرة الخاصة بتطور الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط، فإن الرقم الاستدلالي للأثمان بلغ 117,4 في شتنبر الماضي، مقابل 116,5 في غشت 2023.

وسجل معدل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، ارتفاعا بنسبة 6,7 في المائة خلال الأشهر التسعة الأولى من سنة 2023 مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية، حيث انتقل من 108,3 إلى 115,6.

ومقارنة بشهر غشت الماضي، شهد الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، ارتفاعا بـ 0.8 في المائة خلال شهر شتنبر المنصرم.

وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ 3,1 في المائة والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ 0,5 في المائة، إذ همت ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري غشت وشتنبر 2023 على الخصوص أثمان “الخضر” بـ 3,5 في المائة و”الزيوت والذهنيات” بـ 2,5 في المائة، مع انخفاض أثمان “السمك وفواكه البحر” بـ 0.8 في المائة، أما فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الارتفاع هم على الخصوص أثمان “المحروقات” بـ 6 في المائة.

يذكر أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك هو مؤشر يهدف إلى قياس التطور النسبي لأثمان بيع المواد الاستهلاكية بالتقسيط في الزمان والمكان لمختلف المواد المكونة للسلة المرجعية التي تستهلكها الأسر. ويستعمل أساسا من أجل قياس المعدل العام للتضخم، وتتبع وتحليل الظرفية الاقتصادية، وتقويم مجاميع المحاسبة الوطنية بالأسعار الثابتة.

وتتم عملية تحصيل أثمان المواد الاستهلاكية الغذائية وغير الغذائية بالاتصال المباشر بعينة من نقاط البيع بالتقسيط، وبصفة دورية ومنتظمة حسب المواد عن طريق بحث مستمر على صعيد 18 مدينة بالمملكة وهي: الدار البيضاء، والرباط، وطنجة، ومراكش، ووجدة، وفاس، وأكادير، ومكناس، وبني ملال، والقنيطرة، وتطوان، والرشيدية، وأسفي، والعيون، وكلميم، وسطات، والداخلة، والحسيمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News