اقتصاد

تراجع زوج العملات الدولار/الدرهم بـ0,19%

تراجع زوج العملات الدولار/الدرهم بـ0,19%

أفاد مركز التجاري للأبحاث بأن زوج العملات الدولار/الدرهم انخفض بنسبة 0,19 في المائة خلال الفترة الممتدة من 09 إلى 13 أكتوبر 2023، حيث انتقل من 10,29 إلى 10,27.

وأوضح مركز الأبحاث في مذكرته الأخيرة “Weekly Mad Insights – Currencies”، أن الأمر يعزى إلى الأثر الإيجابي للسلة الذي بلغ نسبة 0,21 في المائة وإلى ارتفاع الدولار دوليا وكذا إلى تأثير السوق السلبي ب 0,40 في المائة الذي يفسر بتراجع فوارق السيولة في سوق الصرف البين بنكي المغربي خلال هذا الأسبوع.

وأضاف المصدر ذاته أن فوارق السيولة سجلت انخفاضها الأسبوعي الرابع على التوالي إذ تراجعت بمعدل 40 نقاط أساس لتمر من 1,95 في المائة إلى 1,55 في المائة. ويعكس هذا الانخفاض بالأساس تدفقات الواردات الأقل أهمية من تدفقات الصادرات.

وسجل مركز الأبحاث أيضا أن التضخم الأمريكي فاجأ الأسواق التي كانت ترتقب مواصلة المنحى التراجعي المستهل منذ أشهر، مشيرا إلى أن هذه الظرفية أدت إلى ظهور شكوك حول توقف التشديد النقدي لبنك الاحتياطي الفيدرالي وزيادة حدة التقلبات، لا سيما على مستوى زوج العملات الأورو/الدولار الأمريكي.

وأضافت النشرة أنه “أخذا بالاعتبار توقعاتنا، فإن محللي مركز الأبحاث يوصون الموردين بتغطية عملياتهم بالدولار بالعملات الأجنبية في أفق قصير المدى مدته ثلاثة أشهر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News