مجتمع

أسيدون: “ماكدونالدز” ليست ضمن لائحة المتاجر المطلوب مقاطعتها من طرف حركة bds العالمية

أسيدون: “ماكدونالدز” ليست ضمن لائحة المتاجر المطلوب مقاطعتها من طرف حركة bds العالمية

أكد الناشط اليهودي المغربي وعضو “bds”، سيون أسيدون، أن مطاعم ماكدونالدز ليست ضمن لائحة المتاجر المطلوب مقاطعتها من طرف حركة bds العالمية، مشيرا إلى أنه “ليس مع أو ضد هذه الحملة الداعية إلى مقاطعتها بالمغرب”.

وأضاف أسيدون في تصيرح لجريدة “مدار21”: “شخصيا لا أتردد على “ماكدونالدز” حماية لصحتي ولكن لست من دعاة مقاطعتها لأنها ليست في دائرة الشركات التي تطلب bds العالمية مقاطعتها، ولا ألج إلى هذه المطاعم إلى جانب “kfc” و”burger king” حماية لصحتي فقط”.

وأثارت صور توثق تقديم مطاعم ماكدونالدز، وجبات مجانية لجنود الاحتلال موجة من الغضب على مواقع التواصل الاجتماعي، دفعت نشطاء مغاربة لشن حملة تدعو لمقاطعتها في المغرب.

وفي سياق متصل، أشار أسيدون إلى أنه بصفته عضوا في “bds” “يعمل على مقاطعة مجموعة من المنتوجات والشركات الداعمة لاحتلال فلسطين، على حسب إمكانياتنا وقدراتنا مثل متاجر كارفور لأنها ضالعة في الاستفادة من الاحتلال حيث نشرت متاجرها في فلسطين المحتلة في 1948 و1967، لذلك قمنا بوقفات أمام متاجرها في سلا والرباط والمحمدية والدار البيضاء”.

وأردف الناشط اليهودي المغربي: “قمنا سابقا بمقاطعة جي فور اس” G4S” التي كانت مكلفة بحراسة سجون الأسرى الفلسطنيين، وأورونج التي كان لها نشاطا في دولة الاحتلال وانسحبت منها”.

ولفت المتحدث ذاته إلى أنه “هناك عدد كبير من الشركات التى ندعو إلى مقاطعتها مثل شركة “كاتربيلر” لأنها تزود الاحتلال بآلة تدمير البيوت، وشركة تيفا للأدوية حيث إن بعض أدويتها تنتج في المغرب من طرف شركات مغربية، ونظراً لملكية تيفا الفكرية لهذه الأدوية مثلاً SPASFON التي لها مقابلها عديدة من شركات أخرى، فجزء من كل مبيعات هذه الأدوية تصل إلى تيفا التي تغذي ميزانية الاحتلال”.

وذكر أنه شارك في حملة ضد شركة “زيم”، وهي شركة الملاحة الرسمية لدولة الاحتلال والتي تنقل البضائع من حيفا إلى مدينة الدار البيضاء وميناء طنجة المتوسطي، داعيا الدولة إلى منع نشاطها في البلد نظرا لدورها في نقل السلاح في جميع الحروب بدون استثناء”.

وشدد أيضا على أنه لا بد أن تشمل هذه المقاطعة أيضا المجالات الفنية والثقافية والأكاديمية لأن بعض الجامعات تعقد اتفاقيات مع جامعات صهيونية  تعمل بشكل قريب جدا من الجيش، وتلبي حاجياته في جميع الميادين، من الفزياء وعلم النفس وعلم الاجتماع وغيرها من العلوم.

يذكر أن نشطاء بعدد من الدول العربية رفعوا شعار مقاطعة سلسلة مطاعم ماكدونالدز الأمريكية للوجبات السريعة، بسبب تقديمها وجبات مجانية لجنود الاحتلال.

وأعلنت شركة ماكدونالدز بإسرائيل، على إنستغرام عن تبرعها بـ “عشرات الآلاف من الوجبات” في جميع أنحاء إسرائيل خلال الأيام القليلة الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News