من مصادرنا

مصادر تكشف أسباب دعم بوعيدة لجمعية ترأسها بمليار و600 مليون

مصادر تكشف أسباب دعم بوعيدة لجمعية ترأسها بمليار و600 مليون

خلال انعقاد دورة أكتوبر لجهة كلميم واد نون، وجهت المعارضة انتقادات لاذعة لرئيسة الجهة مباركة بوعيدة، بسبب تخصيص مبلغ مليار و600 مليون سنتيم من ميزانية الجهة لسنة 2024 لدعم جمعية ترأسها الرئيسة نفسها.

وكشف مصادر جريدة “مدار21” المقربة من الرئيسة مباركة بوعيدة أن الأمر يتعلق بجمعية “جهات المغرب”، وهي ليست جمعية بوعيدة، بل جمعية تم تأسيسها من طرف وزارة الداخلية خلال الولاية السابقة وكان امحند العنصر هو رئيسها بصفته رئيسا بجهة فاس مكناس، عن حزب الحركة الشعبية.

وأفادت المصادر أنهخ أن قانون الجمعية ينص على أنها “تشتغل على الدبلوماسية الموازية وعلى واجهة الجهات إذ تقوم بتكوينات للأعضاء وتشتغل مع مجموعة من البلدان من قبيل فرنسا وألمانيا وبلجيكا التي لديها جمعيات مماثلة، ولا يمكن لهذه الدول أن تشتغل مع كل جهة مغربية على حدة، ولهذا يشتغلون مع جمعية تضم جميع الجهات.

وأفادت المصادر أنه لهذا السبب تتلقى الجمعية مساهمات مالية من كل الجهات المغربية للقيام بعملها، بما فيها جهة كلميم واد نون، وأن الأمر لا يتعلق بجمعية تتلقى الدعم من الجهة التي ترأسها مباركة بوعيدة فقط.

وأوضحت المصادر ذاتها أن المعارضة تحاول إظهار أن هذه الجمعية هي جمعية مباركة بوعيدة، في حين أن واقع الأمر يثبت أنها جمعية لكل الجهات، مثل جمعية الجماعات الترابية التي يترأسها حزب “البام” فهي الأخرى تخضع لنفس المنطق، إذ أنها تضم مختلف الجماعات الترابية عبر ربوع المملكة.

وحول الانتقادات التي توجهها المعارضة للمبلغ المخصص لهذه الجمعية من ميزانية الجهة، والمقدر بمليار و600 مليون سنتيم، كشفت المصادر أن الأمر يتعلق بمتأخرات كانت لا تزال بذمة الجهة تجاه الجمعية المذكورة بسبب التأخير الناتج عن سنوات كوفيد19.

وأوردت المصادر أنه إذا تم التدقيق بمختلف ميزانيات الجهات المغربية سيلاحظ وجود مبالغ مالية موجهة لفائدة جمعية “جهات المغرب”، وهذا تأكيد على أن الأمر لا بجمعية بوعيدة وتدعمها جهة كلميم واد نون وحدها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News