رياضة

الصحافة النيجيرية تكذّب الجزائر: ملفنا لم يكن جديا والمغرب سينظم “كان 2025” لأنه الأقوى

الصحافة النيجيرية تكذّب الجزائر: ملفنا لم يكن جديا والمغرب سينظم “كان 2025” لأنه الأقوى

اكتسح المغرب منافسيه على استضافة كأس إفريقيا للأمم سنة 2025 قبل اجتماع المكتب التنفيذي للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم الأربعاء الماضي بالقاهرة، ما دفع الجزائر إلى سحب ملف ترشيحها قبل ساعات من إعلان المملكة مستضيفةً للنسخة الـ35 من المسابقة.

مباشرة بعد إعلان فوز المغرب بشرف تنظيم “كان 2025” ، أول أمس الأربعاء، أطلقت الصحافة الجزائرية “حملة مسعورة” تهاجم فيها “الكاف” ورئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، وتتهمهما بـ”التواطؤ” لـ”إهداء” المغرب استضافة كأس إفريقيا.

لكن واقع الحال يوضح بالملموس أن إعلام “نظام العسكر” يحاول أن يداري “سوأة” بلاده بعدما فشلت في منافسة الملف المغربي المتكامل الذي صوت عليه المكتب التنفيذي لـ”الكاف” بالإجماع ودون تسجيل أي ملاحظة أو هفوة أو سهو في إعداده وعرضه، ما يؤكد أن بقاء الجارة الشرقية في السباق، إلى جانب الملف المشترك لنيجيريا والبنين وإضافة إلى عرض زامبيا، لم يكن ليُغيّر واقع قوة الملف المغربي مقارنة مع البلدان المنافسة.

وفي وقت حولت الجزائر صحافة بلادها إلى “حائط مبكى” لتخفيف أثر الصفعة الرياضية والدبلوماسية التي تلقتها بالقاهرة، اتسم خطاب الصحافة النيجيرية بالواقعية بعد سحب بلادها ملف الترشح المشترك لتنظيم “كان 2025” قبل ساعات أيضا من إعلان هوية المستضيف.

وكذّبت الصحافة النيجيرية الشائعات التي تريد الجزائر إخفاء فشلها ونكستها وراءها، مؤكدة أن انسحاب بلادها من سباق تنظيم كأس إفريقيا لسنة 2025 يعود بالأساس إلى عدم قدرتها على منافسة الملف المغربي القوي وعدم جدية الاتحاد النيجيري والحكومة في إعداد ملف الترشح.

وقالت صحيفة “ديلي تراست” النيجيرية: “لم يكن هناك حاجة للتصويت ليفوز المغرب بالتنظيم، بعد سحب الملف المشترك لنيجيريا وبنين، بالإضافة إلى ترشيحات الجزائر وزامبيا، مما جعل المغرب المنافس الأوحد”.

وأكدت أن اختيار “الكاف” للمغرب لتنظيم النسخة الـ35 من كأس إفريقيا “ليس مفاجئا في ضوء الاستثمارات الضخمة التي قامت بها البلاد في البنية التحتية الرياضية خلال العشرين سنة الماضية”.

وأضافت أن المغرب يتوفر على العديد من الملاعب ذات المستوى العالمي، وقد استضاف بنجاح العديد من مسابقات كرة القدم الإفريقية والعالمية، على غرار كأس الأمم الإفريقية للسيدات وكأس إفريقيا لأقل من تحت 23 سنة في البلاد، زيادة على كأس إفريقيا للاعبين المحليين سنة 2018 وكأس العالم للأندية ثلاث مرات.

وبخصوص سحب نيجيريا ملف ترشحها، أوضح رئيس لجنة الرياضة بالبرلمان النيجيري، إيكين آدامز أبو بكر، أن تنظيم كأس إفريقيا لا يمثل أولوية لنيجيريا لأن الظروف الاقتصادية التي تمر منها البلاد لا تسمح بإنفاق أموال النيجيريين على الملاعب.

وشدد أبو بكر على أننا “لا نعارض التقدم بطلب استضافة كأس الأمم الإفريقية، لكننا ضد توقيت مثل هذه الخطوة ارتباطا بواقعنا الاقتصادي الحالي، والذي لا يجهله أي أحد”.

من جانبه، أكد رئيس لجنة ملف ترشح نيجيريا لتنظيم كأس الأمم الإفريقية سنة 2010، لومومبا داه أدي، أن سحب ملف ترشح بلاده من سبقا تنظيم “كان 2025” دليل على أن العرض المقدم لم يكن قويا، وقال: “أشك في أن أولئك الذين تعاملوا مع العرض الحالي قد فعلوا بالضبط ما كنا قادرين على القيام به في وقتنا”، متسائلا: “هل كانت هناك موافقة ودعم حكوميين أساسيين في ملف الترشح؟”.

وتابع أدي بالقول: “ليست هناك حاجة للبكاء على الحليب المسكوب الآن، ولكن يمكن للحكومة طرح الأسئلة لمعرفة كيف تم التعامل مع عملية إعداد وتقديم ملف الترشح”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News