تربية وتعليم

المغرب ينضمّ إلى السعودية والإمارات في مبادرة “NEOASIS”

المغرب ينضمّ إلى السعودية والإمارات في مبادرة “NEOASIS”

عُيّنت حديثا المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمراكش عضوا بلجنة التحكيم الدولية لمبادرة “NEOASIS” المهتمة بالتنمية المتجدّدة والمسؤولة للواحات الهادفة إلى المساهمة في الابتكار والبحث عن حلول ميدانية وإجرائية تضمن المرونة الذاتية والمكتفية لهذه المناطق التراثية الحساسة والتي تواجه تحديدا تحديات مناخية

وتهدف المبارة المعنية إعداد تصاميم معمارية وتعميرية تحافض على الثقافات المحلية الايكولوجية وعلى المناظر الطبيعية للواحات الصحراوية وحمايتها من التصحر وذلك في إطار إستراتيجية تقنية تؤمن التاهيل والتنمية المعمارية المكتفية.

وتم تدشين المبادرة الدولية “NEOASIS” في 31 يونيو 2021 بثلاثة مواقع إستراتيجية وهي المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والمملكة المغربية، تعتبر تحديا أمام مجموعة من الفرق النسائية المتعددة التخصصات من خلال إيجاد حلول إبداعية للتطورات الجديدة التي تساعد في محاربة التصحر بالمناطق الصحراوية المذكورة.

وحسب بلاغ المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية توصلت “مدار21” بنسخة منه، فإن خصائص المشاركة فيث هذه المبادرة أنه لا توجد قيود فيما يتعلق بالتصميمات الخاصة بأعضاء الفريق في هذا التحدي، ولكن يجب أن يكون أحد أعضاء الفريق على الأقل تخصص الهندسة المعمارية، كما يوصى بمجموعة متنوعة من التخصصات”، مضيفا أنه “يُسمح بالمشاركة الفردية والجماعية باحترام الحد الأدنى 50 بالمائة من الأعضاء الإناث، الحد الأقصى لعدد المشاركين في الفريق هو خمسة، يتألف من الطلاب أو الممارسين الشباب (18-33 سنة)، مع العلم أن التحدي مفتوح للمشاركة في جميع أنحاء العالم.”

وأوضح البلاغ تشمل المبادرة مرحلتين؛ المرحلة 1 من يوليوز إلى أكتوبر 2021. حيث إنه في نهاية هذه المرحلة، يتم وضع أفضل 10 إدخالات في القائمة المختصرة كميدالية ذهبية، وسيتم عرض جميع المشاركات رقميًا في جناح أستراليا “Expo2020″، وسيتم الإعلان عن الأفضل في 31 أكتوبر في اليوم العالمي للمدن التابعة للأمم المتحدة”.

أما المرحلة الثانية، فتنطلق من أكتوبر إلى دجنبر 2021. حيث تتم دعوة أفضل 10 مشاركات لحضور جلسات التوجيه ودروس الماجستير المقدمة خلال أسبوع التنمية الحضرية المستدامة (1–3 نونبر 2021) في “Expo2020″ وسوف يتنافسون مع اقتراح تصميم مصقول للجوائز الثلاث النهائية.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News