سياسة

“الأحرار” يفتخر بتصدر تغطية الجماعات وينبه لـ”تجاوزات” بعض رجال السلطة

“الأحرار” يفتخر بتصدر تغطية الجماعات وينبه لـ”تجاوزات” بعض رجال السلطة

عبّر حزب التجمع الوطني للأحرار عن افتخاره بتصدر الحزب لنتائج عدد الترشيحات المقدمة برسم الانتخابات الجماعية المقبلة، معتبرا أنها “نتيجة طبيعية لعمل متواصل ودؤوب على مدى خمس سنوات دون توقف بالرغم من التشويش الدي طال عبثا الحزب ورموزه”.

وقال حزب “الأحرار” في بلاغ له، إنه “بعد اطلاعه على الاحصائيات التي قدمتها وزارة الداخلية حول نسبة تغطية الدوائر الانتخابية سواء منها المحلية والجهوية أو تلك المتعلقة بالانتخابات التشريعية، والتي بوأت التجمع الوطني للأحرار المرتبة الأولى على الصعيد الوطني من حيث التغطية، فانه ينوه عاليا بعمل الهياكل والتنظيمات التجمعية على المجهودات التي بذلتها من أجل بلوغ نسبة تغطية الدوائر الانتخابية”.

وكانت وزارة الداخلية، كشفت عن تفاصيل الترشيحات المودعة برسم انتخابات أعضاء أعضاء مجالس الجماعات والمقاطعات وأعضاء مجالس الجهة، وذلك في إطار الاستحقاقات العامة المقرر إجراؤها يوم الأربعاء 8 شتنبر 2021، بعد انتهاء الفترة المخصصة لإيداع التصريحات بالترشيح برسم الانتخابات المذكورة.

وأظْهرت مُعطيات وزارة الداخلية، تصدّر حزب التجمع الوطني للأحرار، عدد الترشيحات المقدمة برسم الانتخابات الجماعية، بمجموع 25.492 ترشيحا بنسبة 16,18 في المائة من مجموع الترشيحات المُودعة، في مقابل تقليص نسبة تغطية العدالة والتنمية للدوائر المحلية الجماعية، حيث حلّ الحزب في المركز الثامن بـ8681 ترشيحا بنسبة 5,51 في المائة.

ومن هذا المنطلق، جدد التجمع الوطني للأحرار، دعوته “لكل المناضلات والمناضلين التجمعيين إلى الاستمرار في العمل دون الانتباه إلى بكائيات بعض الهيئات التي أخفقت في اقناع المواطنين للترشح بألوانها السياسية”، معبرا في السياق ذاته، عن رفضه “لكل الادعاءات والتبريرات التي تقدمها الهيئة السياسية المعلومة لتغطية ارتباكها التنظيمي”.

وعلاقة بمتابعة أطوار الحملة الانتخابية، تمهيدا للاستحقاق الانتخابي ليوم 8 شتنبر، أكد التجمع الوطني للأحرار ، فب بلاغه الذي توصل “مدار 21” بنسخة منه، أنه “عاين عبر مناضليه ومترشحيه  التجاوزات القانونية التي أقدم عليها بعض رجال السلطة والذين المفروض أن يقفوا على نفس المسافة من كل الاحزاب السياسية”.

وبناء على ذلك، دعا حزب “الحمامة” السلطات المختصة، إلى ضرورة “تبني الحياد الايجابي من مختلف المترشحين، وعدم المغامرة بالعملية الانتخابية و سلامة مجرياتها و مخرجاتها، وهي ممارسات لن يقبل التجمع الوطني للأحرار بتكرارها”.

إلى ذلك، نوه التجمع الوطني للأحرار، بما وصفه بـ “التجاوب الكبير من طرف المواطنات والمواطنين مع مشروعه السياسي وبرنامجه الانتخابي والذي يؤكده الترحيب التلقائي للساكنة بمرشحينا في كل ربوع المملكة”، مشددا في المقابل “حرص حزب “الأحرار” الشديد على تنفيذ بنوده والتزاماته خدمة لتنمية بلادنا وتعزيز كرامة مواطنينا”.

وكانت وزارة الداخلية، أعلنت أنه فيما يتعلق بانتخاب أعضاء مجالس الجماعات والمقاطعات، فقد بلغ عدد الترشيحات المقدمة على الصعيد الوطني 157.569 تصريحا بالترشيح منها 62.793 تصريحا في شكل لوائح و94.776 تصريحا في شكل ترشيحات فردية، أي بمعدل وطني يقارب  5 ترشيحات عن كل مقعد، مقابل 130.925 ترشيحا سنة 2015 أي بزيادة تفوق 20 في المائة.

وبخصوص الترشيحات النسوية لعضوية المجالس الجماعية، فقد سجلت ارتفاعا هاما مقارنة مع انتخابات سنة 2015، حيث بلغ مجموع المترشحات لانتخاب مجالس الجماعات والمقاطعات ليوم 8 شتنبر 2021 ما مجموعه 47.060 مترشحة أي بنسبة تقارب 30 في المائة من العدد الإجمالي للترشيحات، منها 23.191 مترشحة في الجماعات التي ينتخب أعضاء مجالسها عن طريق الاقتراع باللائحة و23.869 في الجماعات الخاضعة لأسلوب الاقتراع الفردي.

وسجلت معطيات وزارة الداخلية، التي جرى الكشف عنها بعد يوم من انطلاق الحملة الانتخابية لاقتراع الثامن من شتنبر المقبل، أن عدد المستشارين الجماعيين الذين تقدموا بترشيحهم للاقتراع الجماعي ليوم 8 شتنبر 2021 يبلغ 21.744 مستشارا جماعيا أي بنسبة 69 في المائة من مجموع الأعضاء المزاولين مهامهم حاليا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News