اقتصاد

تعليقا على الاتفاق مع “شيل”.. اليماني: حسابات الجزائر لقطع الغاز عن المغرب كانت خاطئة

تعليقا على الاتفاق مع “شيل”.. اليماني: حسابات الجزائر لقطع الغاز عن المغرب كانت خاطئة

تعليقا على الاتفاق الذي وقعه المغرب مع شركة “شيل” الدولية للتجارة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لتزويده ب 0.5 مليار متر مكعب في السنة من الغاز الطبيعي المسال لمدة 12سنة، أكد الحسين اليماني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل أن حسابات الجزائر في قطع الغاز على المغرب كانت خاطئة، موضحا مداخل تحقيق السيادة الطاقية الوطنية.

وسيتم، بموجب الاتفاق الموقع يوم 14 يوليوز بمراكش، توريد الغاز الطبيعي المسال خلال السنوات الأولى من الموانئ الإسبانية وشحنه للمغرب، عبر خط أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي، إذ بعد ذلك، سيتم توريد الغاز مباشرة عبر وحدات تحويل الغاز الطبيعي المسال المغربية المستقبلية.

وتساءل اليماني، في تصريح توصل به موقع “مدار21″، “ألم يفطن الجيران، بأن حساباتهم كانت خاطئة من الأساس حينما، قرروا قطع الغاز من جانب واحد في نهاية 2021، معتقدين بأن ذلك سيزعزع النظام الطاقي للمغرب ويترك المغاربة في الظلام وتتوقف الصناعات والأنشطة ذات الصلة بإنتاج واستهلاك الكهرباء؟”.

وكان الحسين اليماني قد أكد في تصريحات إبان اتخاذ الجزائر قرار قطع الغاز على المغرب بأن القرار لم يؤثر على المغرب بشيء، ولم تتوقف المصانع ولم ينقطع الكهرباء على البلاد، منوها بطريقة تدبير المسؤولين المغاربة للملف، مشددا “كلمة المغرب لن تسقط للأرض”.

وعاد اليماني ليستغرب من القرار الجزائري مرة أخرى، متسائلا “ألم يكن الجيران، يعلمون بأن الأنبوب المغاربي المملوك اليوم للدولة المغربية، سيكون معبرا لولوج المغرب للشبكة الدولية للغاز كما هو مرتبط بشبكة الكهرباء ومستقبلا بشبكة الهيدروجين الأخضر، بمعنى أن المغرب أصبح بإمكانه التزود من كل دول العالم ولم يبق سجينا لحسابات العداء والكراهية التي لا تمت بصلة لعلاقات الأخوة والجوار ولا لابجديات التجارة والاقتصاد المعولم؟”.

وقدم اليماني مجموعة من المداخيل لتعزيز الأمن الطاقي الوطني وتوفير الحاجيات الضرورية من الطاقة للنمو والتطور للبلاد، منها “تنويع المزيج الطاقي للمغرب، وعدم الارتكاز على مورد ومصدر واحد، ومحاولة التجاوب مع التحديات المناخية وسلبيات الطاقة الأحفورية، بالتركيز على رفع حصة الطاقات المتجددة (17٪ حاليا في حصة الكهرباء و 8٪ من المزيج الطاقي) والغاز الطبيعي، ودون التفريط في الطاقة البترولية (أكثر من 50٪) ، التي ستبقى حاضرة في السلة الطاقية على الاقل للعقدين القادمين”.

ومن بين المداخل، يورد اليماني ضرورة “تطوير الشبكة الغازية التي تأخر انجازها كثيرا، من خلال تشجيع الاستهلاك في إنتاج الكهرباء والصناعات المستهلكة للطاقة (الفوسفاط، البناء، تكرير البترول والبتروكيماويات…، ومن خلال الحسم والتشجيع على الإنتاج الوطني وتطوير بنيات الاستقبال ببناء محطات التغويز ومد الأنابيب للربط بين مواقع المخزونات ومواقع الاستهلاك”.

ودعا اليماني في السياق نفسه إلى “الحد من الخوصصة وهيمنة القطاع الخاص على إنتاج الكهرباء واستنباط الدروس من إغلاقات كورونا وخوصصة شركة سامير (يمثل انتاج القطاع الخاص زهاء 75٪) والعمل على رجوع الدولة لإنتاج الكهرباء ولا سيما بامتلاك المحطات المنتجة للكهرباء عبر الشمس والريح والماء والغاز الطبيعي، حيث أن امتلاك الدولة لوسائل إنتاج الكهرباء من المقومات الأساسية لتعزيز الأمن الطاقي الوطني”.

وأشار الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز إلى ضرورة “التشجيع على التنقيب عن الغاز والبترول مع الشركات ذات المصداقية والتجربة وإحياء صناعات تكرير البترول بمصفاة المحمدية وبناء الصناعات البتروكيماوية، وتأمين الانتقال الطاقي للطاقات المتجددة وامتلاك مفاتيح هذه الصناعة، حيث الغاية الكبرى تتمثل في ضمان التزود المنتظم للبلاد بحاجياتها الطاقية وبالكلفة المناسبة على تخفيض الكلفة لمنتوج الصناعة الوطنية حتى يكون منافسا في السوق الدولية”.

وشدد اليماني على ضرورة “المحافظة على الكفاءات المغربية من التقنيين والأطر في صناعات البترول والغاز، وعدم التفريط في الطاقات البشرية والاستفادة من الخبرات المتراكمة لدى العاملين بتكرير البترول بشركة سامير ولدى العاملين سابقا بشركة مطراغاز والذين تم تسريحهم بعد إغلاق الشركة في نهاية 2021”.

تعليقات الزوار ( 7 )

  1. للمعلومة المغرب اكتشفت فيه حقول غاز في اقليم عرائش و إقليم قنيطرة كدالك حقل تندرارة
    و انتاج غاز في المغرب راح يبدأ في 2024
    و يغضي 50 ٪ من سوق محلية و استهلاك ملحي … في سنوات اولى من انتاج

  2. إلى أسامة..
    كنا نأخد غاز مجانا هههههههه
    يا كرغولي مستحمر المغرب كان يشتري غاز من دولة كبرنات.. و بي سعر سوق .
    و دولة كبرنات في مقابل كانت تعطي للمغرب
    مبلغ 11 مليون أورو .. لهي رسوم مرور غازها فوق تراب المغربي. لكي يصل لي اروبا … يعني غازها كان يمر بشكل على تراب المغرب ليصل اسبانيا

    اما حاليا دولة كبرنات تصدر غازها لاروبا عبر بحر
    لهو مكلف جدا .. انبوب عبر بحر يحتاج صيانة بشكل مستمر… بي اضافة هدا انبوب مار من بحر من جزائر لاسبانيا هو حجمه أصغر. و لهدا دولة كبرنات راها كتكمل صادراتها من غاز لاسبانيا فقط عبر بواخر ناقلة للغاز … و عدة بواخر يتم كرائها .. يعني تخسر عليها مبالغ نتاع كراء ديالها و رواتب عمال لي فيها و مبالغ وقود ديالها
    يعني دولة كبرنات اصبحت . تخسر فوق 50 مليون يورو. فقط كا تكلفة تصدير غازها لي اروبا
    …. بي اضافة دولة كبرنات خسرت سوق المغربية . لهي سوق كبيرة .
    المغرب هو حاليا يستورد غاز امريكي من اسبانيا و عبر نفس أنبوب .. التي كانت تصدر من زازائر
    لانه انبوب في ملكية المغرب .

  3. أقول لك أيها اليماني كفاك كذبا على الشعب المغربي الشقيق، و عن اي حسابات خاطئة للجزائر تتحدث فالمغرب كانت مجرد نقطة عبور للغاز الجزائري و كانت تستفيد من الغاز الجزائري مجانا

  4. حسابات الجزائر ليست خاطئة فهي لديها اسواق و مغرب كان مجرد نقطة عبور و كان يستفيد من ارباح حق مرور الانبوب بالإضافة الى سعر التفاضلي من غير المعقول ان يبقى المغرب بدون غاز لكن ليس بسعر الذي كانت تبحث عنه من الجزائر حتى و ان كان الغاز جزائري

  5. ابي لماذا تستحمرون شعبكم كنت تاخذون الغار مجانا اضافة الى رسوم للعبور و الان تشترونه باسعار السوق غير المضمونة غبي و احمق انت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News