اقتصاد

المغرب يواصل تصدير الطماطم نحو الأسواق الإفريقية “بلا قيود” وهذه أسباب تعليق المصدرين احتجاجهم

المغرب يواصل تصدير الطماطم نحو الأسواق الإفريقية “بلا قيود” وهذه أسباب تعليق المصدرين احتجاجهم

يواصل المغرب رفع القيود حول تصدير الطماطم عبر معبر “الكركرات”، أكبر نقطة حدودية برية في المملكة من حيث النشاط التجاري تجاه غرب إفريقيا، وذلك تزامنا مع انخفاض أسعارها، وبلوغ أسعار الصندوق الواحد (30 كلغ) ما بين 60 و 70 درهم، بأسواق إنزكان للجملة.

وأكدت مصادر مهنية أن السلطات أعطت الضوء الأخضر لمصدري السلع نحو الأسواق الإفريقية، لمضاعفة الشحنات، لاستغلال وفرة المنتوج وانخفاض أسعارها بأسواق الجملة والأسواق المحلية.

بالمقابل، عاد المغرب يفرض قيودا على تصدير البطاطس والبصل للأسواق الإفريقية، وذلك بعد إصدار “ترخيص استثنائي” لتصدير البصل نحو السنغال بشكل حصري، خلال أسبوع العيد.

وحسب ما كشف عنه مصدر مطلع لجريدة “مدار21″، فإن استثناء السنغال من حظر التصدير، جاء بعدما وجهت سلطات البلاد طلبا رسميا للمغرب من أجل الاستمرار في تزويد السوق السينغالية بالبصل بالتزامن مع نذرة البصل في السوق الداخلية، وتفاديا لاضطراب الأوضاع داخليا بسبب غيابها.

وبخصوص “احتجاج” مصدري السلع، الذي كان من المرتقب أن ينظم الإثنين الفارط، أكدت المصادر ذاتها، أنه تم تعليقه بسبب تلبية مطالبهم، وتمديد فترة السماح لشاحنات كانت محملة بالبصل ومتوجهة للسنغال لللخروج من معبر الكراكات.

وفي نفس السياق، كشف موقع “إيست فروت” المتخصص، رفع المغرب لإنتاجه من الطماطم، ليصبح ثالث المصدرين في العالم خلال عام 2022، متجاوزا بذلك إيران وإسبانيا بزيادة قياسية بلغت 17 بالمئة في عام واحد.

وأورد نفس المصدر، أن الطماطم المغربية أصبحت مطلوبة بشكل كبير خاصة من دول عظمى مثل بريطانيا، مشيرا إلى أن مبيعات الطماطم المستوردة من المملكة المتحدة بلغ خلال العام الفارط، مستوى قياسي بلغ 140 ألف، أي ثلاثة أضعاف ما كان عليه قبل خمس سنوات.

وتمكن المغرب من أن يكون ثاني أكبر مصدر للطماطم للاتحاد الأوروبي في عام 2022، ببيع 558.27 مليون كيلوغرام، أي بزيادة 71.33 بالمئة عن عام 2013.

وبخصوص البصل، كشف “إيست فروت”، أنه وخلال تسعة أشهر؛ ما بين يونيو 2022 – وفبراير 2023، قام المغرب بالفعل بتصدير أكثر من 65000 طن من البصل، مقابل 60.000 طن، خلال نفس الفترة، مؤكدا أن صادرات البصل المغربي سجلت ارتفاعًا بمقدار ستة أضعاف خلال السنوات الخمس الماضية.

وسجل الموقع المتخصص أن البصل يعد واحدا من أكثر فئات الخضروات الموجهة للتصدير في المغرب. ففي عام 2022، كان البصل ثالث أكثر الخضروات المصدرة من المغرب بعد الطماطم والفلفل.

وقال إن صادرات البصل عادة ما تبلغ ذروتها في يوليوز وغشت وتتحول إلى الحد الأدنى بعد فبراير، مؤكدا أن جغرافية تصدير البصل المغربي خلال السنوات الماضية تغيرت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News