مثير للجدل

محسن الجزولي يضيع فرصة اغتنام منتدى بلومبرغ للاقتصاد

محسن الجزولي يضيع فرصة اغتنام منتدى بلومبرغ للاقتصاد

بالرغم من أن مدينة مراكش كانت على موعد مهم، يومي الثلاثاء والأربعاء، مع “منتدى بلومبرغ للاقتصاد الجديد بوابة إفريقيا”، الذي يعد حدثا اقتصاديا مهما، يجمع ثلة من رجال الأعمال وصانعي السياسات الاقتصادية في العالم، إلا أن الحدث مرّ دون الاهتمام الذي يستحقه من الحكومة، وخاصة من طرف محسن الجزولي، الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية.

وعوض أن يتم اغتنام هذا المؤتمر، المنظم من طرف شركة بلومبرغ الرائدة في المعلومات المالية والاقتصادية عبر العالم، إلا أنه لم يحظ بالاهتمام من طرف وزراء الحكومة، إذ حضره فقط محسن الجزولي، ونادية فتاح وزيرة الاقتصاد والمالية، وليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، بينما كان المفروض أن يحظى بأولوية أكبر في أجندة الوزراء.

وفي الوقت الذي يكتسي الحدث أهمية كبيرة، نظرا لكونه يعقد لأول مرة في إفريقيا والشرق الأوسط بالمغرب بعد محطتين في أوروبا وأميركا، إلا أنه حتى الوزراء الذين حضروا، وفي مقدمتهم الوزير محسن الجزولي، قدموا كلمات مليئة بالحديث العام، دون تقديم أرقام ولا أهداف واضحة لتقريب عالم المال والأعمال من المغرب.

وفوت محسن الجزولي فرصة مهمة للإسهام في جهود رفع حصة المغرب من جذب الاستثمار الخارجي، التي تعتبر من صميم مهام وزارته، إذ أن المؤتمر كان المفروض الاستفادة منه في التأثير الإيجابي والكبير لتغطية وكالة بلومبرغ لأخبار المغرب وانتشارها عالميا ومن تم جذب اهتمام المستثمرين وتحسين صورة البلاد بشكل أكبر لدى مؤسسات التمويل والتصنيف الدولية.

الحدث استضاف حضورا مهما لشخصيات كبيرة في عالم الاستثمار من بينهم الأسترالي أندرو فوريست الذي تقدر ثروته ب19 مليار دولار ويبدي اهتماما كبيرا بالمغرب، إلا أن القنوات العمومية، التي كان المفروض أن تخصص تغطية مهمة لهذا الحدث كانت هي الأخرى غائبة.

ولعل أول المعنيين باعطاء الأهمية لهذا الحدث العالمي هو الوزير محسن الجزولي الذي جدير به إيضاح أهمية هذه الفرصة لبقية مكونات الحكومة، والتركيز بشكل كبير على إنجاحها، واغتنامها لمحاولة جذب استثمارات للمغرب، هو في أمس الحاجة إليها لا سيما مع التركيز الكبير الذي توليه الحكومة لهذا الجانب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News