سياسة

المكتب السياسي للبام “يساير” وهبي ويطرد نهائيا النائب الجماني ويتراجع عن تأديب ثلاثة برلمانيين

المكتب السياسي للبام “يساير” وهبي ويطرد نهائيا النائب الجماني ويتراجع عن تأديب ثلاثة برلمانيين

‏اختار المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، مسايرة الأمين العام عبد اللطيف وهبي، وطرد محمد سالم الجماني، النائب البرلماني عن دائرة العيون، فيما تراجع عن تأديب ثلاثة برلمانيين آخرين..

وأعلن المكتب السياسي للبام في بلاغ صدر عقب اجتماعه عشية الجمعة بمراكش، موافقته على تسوية ثلاثة برلمانيين لوضعياتهم، ويتعلق الأمر بكل من النائب البرلماني عن دائرة مولاي يعقوب حسن بلمقدم، والمستشار البرلماني العربي هرامي عن سطات، والمستشار البرلماني محمد مكنيف عن دائرة الشرق.

وكان الثلاثة مطالبين بالالتزام بدفع المشاهرة الخاصة بأعضاء فريقي الحزب في البرلمان. وقد سددوا المدفوعات وفقا لتقارير لجان التحكيم الجهوية التي أحيلت إليها ملفات البرلمانيين.

وبخصوص الجماني، كانت مصادر جريدة “مدار21”، قد كشفت أن قرار طرده من الحزب وراءه خلافات شخصية بين وهبي والنائب البرلماني عن دائرة العيون، ولا يتعلق بخلافات تنظيمية كما جرى ترويجه على المستوى الرسمي.

وأوضحت مصادر الجريدة أن عبد اللطيف وهبي كانت له صراعات مع محمد سالم الجماني قبل توليه الأمانة العامة للحزب، ما جعله يحولها إلى انتقام شخصي بعد توليه منصب الأمين العام.

وأشارت المصادر إلى توظيف عبد اللطيف وهبي أجهزة الحزب لصالح الانتقام من محمد سالم الجماني، ما خلف غضبا واسعا وسط قيادات الحزب، لا سيما من الأوساط الصحراوية.

وعلى المستوى الرسمي كان الحزب قد برر طرد الجماني برفضه أداء المساهمات المالية للحزب، المقدرة بما يناهز 3 آلاف درهم شهريا، إضافة إلى عرقلته إجراء المؤتمرات الجهوية للحزب بجهة العيون الساقية الحمراء، وهو ما أكدت المصادر أنه بعيد عن حقيقة الخلافات الشخصية بين وهبي والجماني.

وفي نفس السياق، قال المكتب السياسي للجرار، إنه اطلع على قرارات بعض اللجان الجهوية للتحكيم والأخلاقيات كأجوبة على قرارات اجتماع المكتب السياسي الأخير، والتي انتهت بتسوية وضعية بعض المعنيين بقرارات التأديب وتوقيف العقوبات في حقهم وفق المساطر المعمول بها داخل النظام الأساسي للحزب.

وعبر المكتب السياسي، وفق المصدر ذاته، عن ارتياحه لوثيرة عقد المؤتمرات الجهوية والإقليمية المنتظر انتهائها في موعدها، وبالتالي عقد المؤتمر الوطني الخامس للحزب في موعده التدابير لإنجاح محطة المؤتمر الجهوي للحزب بجهة مراكش آسفي 3 يونيو 2023 باعتباره المحطة السادسة للمؤتمرات الجهوية التي عقدها الحزب.

كما اطلع، يضيف البلاغ، على باقي الإجراءات المتخدة لعقد مؤتمرات جمات أخرى تهم كل من الدار البيضاء سطات الشرق، وذرعة تافيلالت في القريب العاجل في ظروف جد مواتية تعكس حجم قوة الحزب في المشهد السياسي الوطني.

وثمن المكتب السياسي مضامين تقرير أولي هم جميع التدابير والجدولة الزمنية لتجديد تأسيس الهيئة الوطنية لمنتخبات ومنتخبي الحزب، “لتكون فضاء آخرا لإسناد ودعم منتخبي الحزب وتعزيز تواصلهم وحضورهم النوعي في الساحة الوطنية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News