سياسة

صراع مستمر على رئاسة المؤتمر يفجر الاستقلال ويؤجل توافق تيار حمدي وبركة

صراع مستمر على رئاسة المؤتمر يفجر الاستقلال ويؤجل توافق تيار حمدي وبركة

فجر الصراع المستمر على رئاسة المؤتمر الثامن عشر بين تياري حمدي ولد الرشيد ونزار بركة المحطة التنظيمية المنطلقة ببوزنيقة.

وتهدد الشعارات المرفوعة من الأطراف المتصارعة داخل الحزب بجعل استمرار المؤتمر بشكل عادي أمرا مستحيلا، إذ ما يزال الصراع قائما بين الطرفين حول من يرأس المؤتمر الجاري.

وبالرغم من العادة التي جرت هي أن من يشرف على عرض التقرير الأدبي والمالي هو رئيس المؤتمر، لكن الخلافات جعلت رئيس اللجنة التحضيرية عبد الجبار الراشدي هو الذي يشرف على العملية، بعد تعذر التوافق على اسم رئيس المؤتمر.

المعطيات المتوفرة لدى جريدة “مدار21” تؤكد أن الاتفاق كان هو إعلان رئيس الموتمر بعد الجلسة الافتتاحية، لكن بعدما كان الاتفاق أن يتم الإعلان عن رئيس المؤتمر بعد وجبة العشاء، لم يتوصل الطرفين لأي اتفاق، الأمر الذي جعل الموتمر يدخل في نفق المواجهة بين التيارين.
وطالب تيار الصحراء الذي يتزعمه حمدي ولد الرشيد بضرورة اللجوء للتصويت لحسم رئيس المؤتمر.
وتؤكد المعطيات أن تيار حمدي ولد الرشيد طالب في بداية الأمر بإسناد رئاسة المؤتمر للنقيب الأنصاري، رئيس جهة فاس مكناس، لكن تشبث تيار بركة بعبد الصمد قيوح عقد المأمورية.

وظهر في الصورة، وفق مصادر الجريدة، اسم القادري كمرشح ثالث لكن لم يتم الاتفاق عليه.
وما يزال الجو مشحونا لحدود منتصف الليل في ظل تمسك تيار حمدي بالانتخاب لحسم الرئاسة مقابل تمسك بركة بقيوح.

وشهد المؤتمر إلى حدود منتصف الليل رفع الشعارات والشعارات المضادة بين تياري الحزب أمام المنصة الرئيسية، إذ تدخل ولد الرشيد، وفق ما عاينته الجريدة، لتهدئة الأجواء.

ويدخل حزب الاستقلال محطة المؤتمر متوافقا على تجديد ولاية نزار بركة، غير أن الصراعات الحالية يرتقب أن يكون لها ما بعدها على مستوى تماسك الحزب.

وانطلق مؤتمر الاستقلال، عشية أمس الجمعة، بحضور رئيس الحكومة إلى جانب وزراء وأمناء عامون لأحزاب سياسية مغربية، إضافة إلى قيادات نقابية بارزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News