سياسة

البيجيدي يندد بـ”الضغط “على مرشحيه ويحذر من إفساد الانتخابات

البيجيدي يندد بـ”الضغط “على مرشحيه ويحذر من إفساد الانتخابات

عبّر حزب العدالة والتنمية، عن إدانته لما أسمها بـ”الضغوطات” التي يتعرض لها بعض مرشحيه للانتخابات المقبلة، محذر في الوقت نفسه “من إفساد  هذه الممارسات للعملية الانتخابية والتأثير على مصداقية المؤسسات المنتخبة”.

وقالت الكتابة الجهوية لحزب العدالة والتنمية بجهة الشرق، في بيان لها، إنها “تسجل بكل أسف، ممارسات غير مقبولة تمس بمصداقية العملية الانتخابية وبقواعد التنافس الشريف، موضحة أن هذه الممارسات تنضاف إلى سلسلة القوانين التراجعية وبعض القرارات الإدارية التعسفية.”

ونددت الكتابة الجهوية، في البيان الذي توصل “مدار 21″ بنسخة منه  بما وصفه بـ”الضغوطات، التي تصل حد التهديد، الممارسة على بعض مرشحي المصباح وبعض المواطنين والناخبين المتعاطفين معه لثنيهم عن مواصلة العمل إلى جانب الحزب في الدوائر المحلية”.

ودعا المصدر ذاته، السلطات المعنية إلى “التطبيق الصارم للقانون للحيلولة دون إفساد العملية الانتخابية والتأثير على مصداقية المؤسسات المنبثقة عنها والإخلال بأركان البناء الديمقراطي، خاصة في ظل النزول المكثف للمال الانتخابي والدعايات السابقة لأوانها”، مشددا على أن هيئات الحزب لن تتردد في التصدي لهذه الممارسات بكل الأشكال القانونية المتاحة، انتصارا للثوابت الدستورية للمملكة ولدولة القانون والمؤسسات.

وأكدت الكتابة الجهوية لحزب العدالة والتنمية بجهة الشرق  “على الانخراط الفعال في تخليق الحياة السياسية وترشيد الممارسة الحزبية من خلال إعمال مقتضيات القانون التنظيمي للأحزاب السياسية وأنظمة الحزب ومواثيقه، لاسيما ميثاق المنتخب”.

و في هذا الصدد، جددت الكتابة الجهوية الدعوة إلى إعمال المقتضيات المتعلقة بالتخلي عن الانتماء السياسي، مع الاحتفاظ بحقها للجوء للمساطر المعتمدة في مواجهة كل من تولوا مهام انتدابية باسم الحزب ولم تسلك استقالاتهم منه مساطرها القانونية.

في غضون ذلك، اتهم حزب العدالة والتنمية، أعوان السلطة بالتورط في استمالة المرشحين، وانخراطهم فيما وصفه بـ “الممارسات غير المقبولة التي تمس بمصداقية الاستحقاقات الانتخابية المقبلة”.

وسجلت اللجنة المركزية للحملة الانتخابية لحزب العدالة والتنمية، “جملة من الممارسات غير المقبولة والتي تمس بمصداقية العملية الانتخابية’ على حد تعبيرها.ويتعلق الأمر بحسب اللجنة، بتعرض عدد مقدر من مناضلي حزب العدالة والتنمية ومرشحيه بالعديد من العمالات والأقاليم لضغوطات من طرف بعض الأطراف السياسية لثنيهم عن الترشح باسم الحزب، والاستعمال المفرط للمال في استمالة المرشحين.

وقالت اللجنة المركزية، إن وقفت من خلال تتبعها لعملية إيداع الترشيحات لدى السلطات المحلية المعنية،  على انخراط “بعض أعوان السلطة في هذه الممارسات وهو ما يشكل إخلالا جسيما بقواعد التنافس الشريف والممارسة الديمقراطية وبالقواعد المنظمة للانتخابات” على حد تعبير بلاغ توصلت به “مدار21”.

وأكدت اللجنة المركزية على المزيد من الجهد واليقظة واتخاذ جميع التدابير والإجراءات اللازمة لضمان نزاهة وسلامة سير العملية الانتخابية ببلادنا ولضمان التزام ممثلي السلطات العمومية بواجب الحياد الإيجابي، مشيرة إلى أن إدارة الحملة بلاغات منتظمة ترصد فيها تطور الاستعدادات للحملة الانتخابية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News