مجتمع

خاص…المغرب لم يتخل عن “أسترازينيكا” ويترقب إمدادات جديدة

خاص…المغرب لم يتخل عن “أسترازينيكا” ويترقب إمدادات جديدة

فندت اللجنة العلمية، الأخبار الرائجة مؤخرا حول توقف إمدادات المغرب بلقاح مختبر أسترازينيكا البريطاني وجامعة أكسفورد، مشددة على أن هذه الأخبار “مجانبة تماما للصواب”.

وأكد سعيد عفيف عضو اللجنة العلمية، في تصريح لـ “مدار21″، على أن دعوة وزارة الصحة في بلاغ لها، الأشخاص الملقحين بالجرعة الأولى من لقاح (أسترازينيكا) إلى أخذ الجرعة الثانية قبل 28 غشت الجاري في أقرب “لا يعني أن المغرب توقف عن استعمال هذا اللقاح، ذلك أنه واحد من الأربع لقاحات المرخص لها في المملكة تعزيزا لمخزون الحملة الوطنية للتلقيح”.

وشدد عفيف، على أن الوزارة حثت المواطنين على مراعاة انقضاء مدة 28 يوم بين الجرعتين، وذلك تفاديا لعدم إمكانية توفر هذا اللقاح بعد مرور التاريخ المذكور بسبب “الوضعية الوبائية المتردية في الهند البلد المصنع، وهو الأمر الذي أعاق توصل المغرب بإمدادات جديدة من هذا اللقاح منذ فترة”.

وأوضح المتحدث: “أن الهند ضاعفت إنتاجها للقاح أسترازينيكا، غير أن تضاعف حالات الإصابة بالبلد يستلزم توفير اللقاح محليا أولا قبل تصديره، ونحن ومخافة أن تتأثر سيرورة وتيرة الحملة الوطنية توصلنا أيضا بإمدادات من لقاحات أخرى مرخص لها، ثم تجنبا لنفاذ مخزون أسترازينيكا وجهنا دعوة لأصحاب الجرعة الأولى من أجل أخد التطعيم في موعده، ذلك أن تحقيق المناعة الفرضية يتطلب احترام الفترة الزمنية الفاصلة بين الجرعتين والمحددة في 28 يوما”.

وردا على سؤال توقعاته بخصوص موعد الشحنة الجديدة من هذا اللقاح، يقول عفيف: ” أعتقد في غضون أيام قليلة سنتوصل بشحنة جديدة من أسترازينيكا، إذا ما لم يتأزم الوضع أكثر في البلد المصنع”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News