تربية وتعليم

بنموسى يتعهد بتوسيع دعم أبناء الأسر الفقيرة لمواجهة غلاء الأسعار

بنموسى يتعهد بتوسيع دعم أبناء الأسر الفقيرة لمواجهة غلاء الأسعار

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم الإثنين بمجلس النواب، أن الوزارة تعتزم في إطار برامج الدعم الاجتماعي، لرفع من عدد المستفيدين خاصة المنحدرين من الأسر الفقيرة والمعوزة مع ربط عملية الاستهداف بالسجل الاجتماعي.

وفي معرض جوابه على سؤال محوري تقدمت به فرق الأغلبية ضمن جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية بمجلس النواب، حول “برامج الدعم الاجتماعي”، التزم الوزير، بتجويد الخدمات المقدمة في إطار هذا البرنامج والرفع من الاعتمادات المالية المخصصة للخدمات أخذا بعين الاعتبار ارتفاع الأسعار وهو ما يشكل تحديا فعليا لضمان الجودة المطلوبة.

وأوضح بنموسى، أن خارطة الطريق 2022-2026، تؤكد على تطوير منظومة الدعم الاجتماعي من خلال إرساء آلية تأمين جودة الدعم الاجتماعي، تتضمن تحديدا للمعايير المطلوبة وتخول علامة الجودة للفاعلين، وإرساء نموذج للحكامة المجالية للدعم الاجتماعي من أجل التدبير المندمج للخدمات.

وحسب الوزير، فقد بلغ عدد المستفيدين من المبادرة الملكية “مليون محفظة برسم الموسم الدراسي الحالي حوالي 4 ملايين و718 مليون مستفيد، أي بزيادة تقدر بحوالي 3 بالمئة مقارنة مع الموسم الدراسة الفارط، ويمثل العالم القروي 62 بالمئة من مجموع المستفيدين.

أما بخصوص الاستفادة حسب السلك التعليمي، فإن السلك الابتدائي يمثل نسبة 83 بالمئة، وبلغت الكفلة الإجمالية للمبادرة الملكية “مليون محفظة” برسم 2022-2023 حوالي 549 مليون درهم، وكشف بنموسى أن الوزارة عملت على تقوية عملي التنسيق القبلي مع مصالح وزارة الداخلية “المبادرة الوطنية للتنمية البشرية” لضبط الأعداد التوقعية للمستفيدين مع إبرام مبكر للصفقات لتفادي التأخير في تسلم وتوزيع الأطقم المدرسية.

وأشار وزير التعليم إلى تقديم دعم مالي للناشرين خلال هذا الموسم الدراسي يقدر بحوالي 94 مليون درهم بهدف تأمين توفير الكتب المدرسية وتفادي الزيادة في أسعارها، وسعيا للحفاظ على القدرة الشرائية للأسر المغربية.

وبخصوص برنامج “تيسير” للتحويلات المالية المشروطة، أوضح الوزير أنه من المتوقع بلوغ عدد التلميذات والتلاميذ المستفيدين برسم الموسم الدراسي الحالي حوالي 2 ملايين و357 ألف تلميذ 48 بالمائة منهم إناث، وسيبلغ عدد الأسر المستفيدة حوالي مليون و685 ألف أسرة، وتقدر الكلفة السنوية الاجمالية للتحويلات المالية للبرنامج برسم الموسم الدراسي الحالي بحوالي مليارين و598 مليون درهم.

وأكد بنموسى أن الوزارة، تعمل على تجويد خدمات هذا البرنامج عبر تبسيط الإجراءات من خلال رقمنة وتقليص آجال صرف المنح وتحسين شروط استخلاصها، حيث تم توقيع اتفاقية للتدبير المفوض للبرنامج من طرف الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين التابع لصندوق الإيداع والتدبير.

وكشف المسؤول الحكومي، أن عملية التحويل المالي برسم الموسم الدراسي الحالي، ستنطلق ابتداء من يوم الخميس المقبل، عبر تحويل بنكي بالنسبة للذين يتوفرون على حساب بنكي وابتداء من يوم الثلاثاء 25 أبريل لباقي المستفيدين عن طريق حوالة عبر شبابيك القرب.

وبالنسبة للإطعام المدرسي بالداخليات والمطاعم المدرسية، أوضح الوزير، أن عدد الممنوحين برسم الدراسي الحالي، بلغ حوالي 249 ألف و464 منهم 52 بالمائة إناث، وتبلغ  نسبة التلاميذ الممنوحين بالوسط القروي حوالي 75 بالمئة.

وحسب بنموسى، فقد بلغ عدد من المستفيدين من المطاعم المدرسية برسم الموسم الدراسي الحالي حوالي مليون و564 ألف تلميذ منهم 51 بالمائة إناث و96 بالمائة بالوسط القروي، في حين بلغت الكلفة الإجمالية للداخليات والمطاعم المدرسية برسم الموسم الدراسي الجاري حوالي مليون و769 ألف درهم.

وبخصوص النقل المدرسي، كشف بنموسى، أن عدد المستفيدات و المستفيدين من هذه الخدمة برسم الموسم الدراسي الحالي، بلغ  حوالي 459 ألف و285 ألف تلميذ، أي بزيادة تقدر بحوالي 5 بالمائة مقارنة مع المعطيات المسجلة خلال الموسم الدراسي 2021-2022، حيث تمثل الإناث أزيد من 51 بالمائة من مجموع المستفيدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News