فن

نوفل الحمامي يثور في وجه قائد قبيلته وينتفض ضد “بطشه” في مسلسل “الرحاليات”

نوفل الحمامي يثور في وجه قائد قبيلته وينتفض ضد “بطشه” في مسلسل “الرحاليات”

تمكن مسلسل “الرحاليات” من شد انتباه عدد كبير من جمهور الأعمال التاريخية والتراثية، التي قل عرضها في شاشات التلفزيون في السنوات الأخيرة، حيث حققت حلقة واحدة منه أزيد من 8 ملايين مشاهدة.

ويجسد الممثل نوفل الحمامي في المسلسل شخصية “عبد الدايم”، رجل يقاوم من أجل تحرير فكر أبناء قبيلته من الخضوع لرجل سلطة يستغل بساطتهم.

وفي هذا الصدد، كشف نوفل الحمامي، في تصريح لجريدة “مدار21″، أن “عبد الدايم” يواجه “الحكرة” والاعتداء على حقوق الناس، إذ يثور في وجه قائد القبيلة الذي يمارس القوة والعنف ضد أهل القبيلة ط، مستغلا مركز سلطته، للوقوف في وجه كل من تُسول له نفسه معارضته أو مخالفة رأيه، باتخاذ عقوبات قاسية في حقهم.

ويضيف المتحدث ذاته، أن هذا الرجل يمتهن حرفة النجارة في سوق شعبي، يعارض قرارات القائد، ويدعو على مدى حلقات المسلسل إلى الانتفاضة ضد “العبودية” والتحرر من القيود.

وأشار الحمامي أن كواليس التصوير مرت في ظروف جيدة طبعها روح العمل والإخلاص، لا سيما أنها تزامنت وبداية جائحة كورونا بالمغرب، ما فرض عليهم الالتزام بإجراءات الوقاية الصحية.

ونوه المتحدث عينه بدور أمين نسور في تأطير الممثلين خلال تصوير فصول هذا العمل، وعبر في الوقت ذاته عن شكره للمخرجة، التي وضعت الثقة في شخصه في ثاني عمل معها، ومنحته دورا متميزا، مشيدا أيضا بمنتج المسلسل أحمد بوعروة”.

وبخصوص أعماله المقبلة، أفصح الحمامي عن تحضيره مجموعة من الأعمال المسرحية، التي من المرتقب عرضها في إطار جولة بعدد من المدن المغربية، إلى جانب عدد من الأعمال التلفزيونة والسينمائية التي ما تزال في مرحلة الدراسة.

وحصد مسلسل “الرحاليات” في أول حلقاته نسبة مشاهدة عالية على القناة الأولى، التي أصبحت تعتمد استراتيجية جديدة في عرض باقة من أعمالها بشكل حصري خارج الموسم الرمضاني.

وحققت الحلقة الأولى أزيد من 8 ملايين مشاهدة، حسب قياس نسب المشاهدة التلفزيونية.

ورسم أبطال حكاية المسلسل، انطلاقته بسلسلة من الأحداث المشوقة، التي ستتطور في الحلقات المقبلة، في سبيل جذب المشاهد المغربي تجاه الأعمال التاريخية.

ويعيد هذا العمل المشاهد، إلى حقبة مهمة من تاريخ المملكة، دارت أحداثه خلال فترة الحماية الفرنسية قبيل استقلال المغرب، حول الرحل الذين يبحثون عن الماء والكلأ قرب الأنهار.

واختار أحمد بوعروة، التطرق في هذا المسلسل إلى قصة خيطانة التي أحّبت غريبا عن عشيرتها الرافضة لذلك، وأصرت على الزواج منه، دون علمها بأن ذلك الغريب يكون ابن قائد القبيلة التي استقر الرحل على جنباتها ويحكمها بعصا من حديد.

ويقدم المسلسل، حكاية من التاريخ المغربي برؤية فنية، من خلال عرض مواضيع مستنبطة من الموروث الثقافي المغربي.

ويندرج مسلسل “الرحاليات” في خانة الأعمال التاريخية، إذ يُسلط الضوء أيضا، على حياة المغاربة حينها بشكل عام، وطريقة عيش المرأة المغربية بشكل خاص، إضافة إلى رصد القيمة التي كانت تتمتع بها هذه الأخيرة آنذاك.

وبُبرز المسلسل غنى الثقافة المغربية، وجمالية الأزياء التقليدية الأصيلة، مثل “القفطان التقليدي” و”التكشيطة الأصيلة”، و”البدعية” و”الدفينة” و”الشدة” وغيرهم.

يذكر أن هذا المسلسل يجمع ثلة من الفنانين من أبرزهم ساندية أبو تاج الدين، وربيع القاطي، وهدى صدقي، وعبد الخالق بلفقيه، وجميلة مصلوح، ومصطفى هنيني، وأمين ناسور، وسيلة صابحي، وجواد السايح، وفاطمة حركات، وإدريس رمسيس، وجمال لعبابسي، ونزهة بدر، ونرجس العميري، وسعيد قيلش، ورشيد بوفارسي، وسناء كدار، وبدرية عطا هلال، ومصطفى حقيق، وعلاء الدين الحواص، وفاطمة بوجو، وسارة العدلاني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News