فن

لماذا يرفض البعض “إدانة” لمجرد ويصر على تعرضه لـ”مؤامرة”؟

لماذا يرفض البعض “إدانة” لمجرد ويصر على تعرضه لـ”مؤامرة”؟

“ما يتعرض له سعد لمجرد مؤامرة حاكت خيوطها لورا بريول وجهات أخرى”، “لا يستحق المغني الشاب هاته العقوبة المشددة”، هذا لسان حال بعض المعجبين والمتابعين لقضية الفنان الذي أدانته محكمة باريسية أمس الجمعة بـ6 سنوات سجنا بتهمة الاغتصاب.

فما سر هذا التعاطف الذي يراه نشطاء وحقوقيون “مقلقا”، و”تطبيعا” مع ظاهرة مجرّمة هي الاغتصاب؟

“مرجعية جنسانية”

تعاطف بعض الفتيات مع الفنان سعد لمجرد، وهجوم الرجال عليه، يجد تفسيره في “المرجعية الجنسانية” حسب عبد الجبار شكري، المتخصص في علم النفس والاجتماع.

شكري يشير، في تصريح لجريدة “مدار21″، إلى “وسامة سعد لمجرد وشهرته الواسعة”، مبرزا أن “المعجبين بالنجم لم يصدقوا صحة الادعاءات التي وُجهت إليه، من طرف الفتاة الفرنسية، المتعلقة باغتصابها، لأنه في نظرهم الفتيات الأوروبيات “لا يمانعن ممارسة الجنس لكونهن متحررات”.

فهناك اعتقادات غير دقيقة في فهم المرجعية الجنسانية للأوربيات تنتج عنها تمثلات غير صحيحة، وفق منظور شكري.

ظاهرة عالمية

ويربط المتحدث ذاته المسألة بتقديس المعجبين للنجوم أيضا، بالقول: “دائما ما نجد أن المعجبين بنجم ما يقدسونه إلى درجة اعتقادهم أنه لا يمكنه الوقوع في الخطأ أو في الممنوع، كونهم يعتبرونه النموذج الإنساني الكامل”.

ظاهرة “تقديس” النجم والدفاع عنه “ظالما أو مظلوما”، لا ترتبط بالمغرب فقط، حيث إن العديد من المشاهير العالميين، الذين اعتقلوا في قضايا مختلفة، لم تؤثر في إعجاب جمهورهم بهم، كما وقع مع أسطورة كرة القدم الراحل مارادونا، الذي واجه تهمة تعاطي المخدرات، ولم تتضرر شهرته وقتها، وظل محافظا على توهجه.

والأمر أيضا حصل مع لاعب كرة القدم بيكيه، الذي رغم ثبوت خيانته لأم أطفاله، إلا أن عدد متابعيه على مواقع التواصل الاجتماعي ومعجبيه لم يغيروا نظرتهم تجاهه، بل على العكس هاجموا شاكيرا، علما أنها تُعتبر في الواقع “ضحية”.

المغني الشهير مايكل جاكسن، لاحقته أيضا العديد من التهم المرتبطة باغتصاب قاصرين، ورغم خرجاتهم الإعلامية المتكررة، وحديثهم عن تفاصيل هاته الجرائم، إلا أن ذلك لم يؤثر في حب معجبيه له.

وفي العالم العربي، منذ أشهر اعتقلت الفنانة المصرية منة شلبي، متلبسة في قضية جلب المخدرات من أمريكا بغرض التعاطي، لكنها ما تزال النجمة الأولى في مجال التمثيل، وقد لقيت تضامنا كبيرا من قبل الإعلام المصري، والنقابة المصرية.

أحمد عز، بدوره، الذي تبث في حقه إنكار نسب طفليه من الممثلة زينة، لم يفقد شعبيته في مصر، وإنما ما يزال يُصنف ضمن لائحة الصف الأول لنجوم الدراما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News