سياسة

ميارة يُنهي سيطرة مخاريق على انتخابات المأجورين ويقوي حضوره داخل البرلمان

ميارة يُنهي سيطرة مخاريق على انتخابات المأجورين ويقوي حضوره داخل البرلمان

كسّرت نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، لأول مرة في تاريخها، سيطرة نقابة الاتحاد المغربي للشغل على نتائج انتخابات المأجورين، من خلال حجم الاكتساح الذي حققته “نقابة ميارة” المقربة من حزب الاستقلال، برسم الانتخابات الجزئية المجراة يوم أمس الخميس لملء مقعدين فقدهما فريق الاتحاد المغربي للشغل بمجلس المستشارين بموجب قرار للمحكمة الدستورية.

وخسر فريق الاتحاد المغربي للشغل بمجلس المستشارين مقعدين اثنين بناء على قرار للمحكمة الدستورية، التي قررت إلغاء انتخاب كل من رئيسة الفريق آمال العمري والمستشار عز الدين زكري، على خلفية طعن تقدم به  نقابات ممثلة بمجلس المستشارين، فيما فقد اتحاد مقاولات المغرب مقعدا للمستشار أحمد الصغير.

وفي وقت هيمنت فيه نقابة الاتحاد المغربي للشغل التي يقودها الميلودي مخاريق، على جميع المحطات الانتخابية لمندوبي الأجراء منذ حوالي عقدين من الزمن، أظهرت نتائج مؤقتة برسم  الانتخابات الجزئية، لملء مقعدين بمجلس المستشارين، اكتساح نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب التي يقودها رئيس الغرفة الثانية للبرلمان لمعظم النتائج على الصعيد الوطني.

وفيما لم تعلن وزارة الداخلية لحدود كتابة هذه الأسطر، عن النتائج الرسمية لهاته الانتخابات الجزئية التي تنافست عليها ثلاثة نقابات، كشفت نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب،عن حصولها  على 4939 صوتا، مقابل حصول نقابة مخاريق على 4873 فيما حصلت الكوفندرالية الديمقراطية للشغل على 2272 صوتا، حيث اقتسم فريقا ميارة ومخاريق المقعدين البرلمانيين بمجلس المستشارين.

ورفعت نتائج الانتخابات الجزئية، التي رشح فيها الاتحاد العام للشغالين بالمغرب سيبة عبد الإله، رصيد الفريق النقابي بالبرلمان إلى 7 مستشارين، ليتساوى بذلك مع فريق نقابة الاتحاد المغربي للشغل الذي أصبح رصيده 7 مستشارين بعد فقدان مقعدين قبل أن يستعيد أحدهما برسم الانتخابات الجزئية ليوم أمس الخميس.

وحسب النتائج التفصيلية المعلن عنها من طرف “نقابة ميارة”، فقد حلت نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب في المراكز الأولى بمعظم جهات الممكلة، حيث حصلت على 549 بجهة طنجة تطوان الحسيمة، و436 صوتا بجهة الشرق، و491 صوتا بجهة فاس مكناس، و771 بجهة الرباط سلا القنيطرة، وسيطرت نقابة ميارة على نتائج الأقاليم الجنوبية للمملكة، بحصوبها على 897 بجهة العيون الساقية الحمراء و129 صوتا بجهة كلميم واد نون و99 صوتا بجهة الداخلة وادي الذهب.

ووفقا لنفس النتائج، التي اطلع عليها “مدار21″، فقد حصلت نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، المتصدرة لنتائج الانتخابات الجزئية لمجلس المستشارين، على 598 صوتا بجهة الدار البيضاء، وعلى 343 بجهة مراكش آسفي و116 بجهة درعة تافيلالت و393 بجهة سوس ماسة، و117 صوتا بجهة بني ملال خنيفرة.

وبناء على على نتائج الانخابات الجزئية المجراة لملء مقعدين شاغرين بمجلس المستشارين، أصبح توزيع المقاعد الـ20 البرلمانية المخصصة للنقابات داخل الغرفة الثانية على الشكل التالي:

7 مقاعد برلمانية لنقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب و7 مقاعد لنقابة الاتحاد المغربي للشغل و3 مقاعد لنقابة الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل، ومقعدان لنقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب ومقعد واحد للفيدرالية الديمقراطية للشغل.

هذا، وبلغ مجموع مندوبي الأجراء الأصليين المنتخبين برسم انتخابات مندوبي الأجراء في القطاع الخاص خلال سنة 2021، ما مجموعه 38.763 مندوبا ومندوبة موزعا على الشكل التالي:

بدون انتماء نقابي : 22.213 مندوب(ة)، بنسبة 57,30 بالمائة؛

الاتحاد العام للشغالين بالمغرب: 5.035 مندوب(ة)، بنسبة 12,99  بالمائة

الاتحاد المغربي للشغل: 4.969 مندوب(ة)، بنسبة 12,82  بالمائة

الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب: 2.339 مندوب(ة)، بنسبة 6,03  بالمائة

الكونفدرالية الديمقراطية للشغل: 2.113 مندوب(ة)، بنسبة 5,45  بالمائة

الفيدرالية الديمقراطية للشغل: 440 مندوب(ة)، بنسبة 1,14 بالمائة

المنظمة الديمقراطية للشغل: 409 مندوب(ة)، بنسبة 1,06  بالمائة

منظمات نقابية أخرى : 1245 مندوب(ة)، بنسبة 3,21  بالمائة

وحري بالذكر، أنه خلال هذه الانتخابات التي قامت بتنظيمها 19.553 مؤسسة، قد عرفت مشاركة 980.465 مصوتا من أصل 1.240.422 ناخبا مسجلا بنسبة مشاركة وصلت 79 بالمائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News