تربية وتعليم

“الباطرونا” تسحب تفويضات حفظي بسبب عضويته بمجلس المالكي عن فئة النقابات التعليمية

“الباطرونا” تسحب تفويضات حفظي بسبب عضويته بمجلس المالكي عن فئة النقابات التعليمية

بعد الجدل الذي أثير بخصوص عضوية عبد الإله حفظي للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي عن الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، قرر الاتحاد العام لمقاولات المغرب سحب جميع التفويضات منه وإمهاله مدة شهر للاستقالة من منصب العضوية ضمن هذه المؤسسة الدستورية.

واعتبرت الباطرونا، بعد اجتماع مجلسها بشكل استثنائي، أن عضوية عبد الإله حفظي ضمن المجلس الأعلى للتربية والتكوين إثر استكمال هيكلته مخالفة للقانون الأساسي للاتحاد العام لمقاولات المغرب، ذلك أن المعني بالأمر نال العضوية بناء على انتمائه لنقابة عمالية.

وقرر الاتحاد العام لمقاولات المغرب، أمس الخميس 02 فبراير، بعد الاستماع لخلاصات اجتماع لجنة تم اختيارها لتدارس الموضوع، حول سحب جميع التفويضات الممنوحة لعبد الإله حفظي، الذي يعد من بين أبرز وجوه الباطرونا، مع إمهاله مدة شهر من أجل الحسم في موضوع الاستقالة من المجلس الأعلى للتربية والتكوين.

وفي نونبر 2022، أثار نشر قائمة أعضاء المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي والبحث العلمي مفاجأة للكثيرين في دوائر الأعمال والسياسة، بعد اكتشاف اسم عبد الإله حفظي كعضو في فئة “ممثلو النقابات الأكثر تمثيلية”، باسم الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، علما أن مجلس الحبيب المالكي يضمن تمثيل الاتحاد العام لمقاولات المغرب في فئة المنظمات الأكثر تمثيلا للشركات، بثلاثة أعضاء.

ويشار إلى أن تعيين عبد الإله حفظي، عضو فريق الاتحاد العام لمقاولات المغرب بمجلس المستشارين، في المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، قد أثار انتقادات واسعة من طرف المنتمين لنقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب التابعة، وكذا من المنتمين لحزب الاستقلال، ذلك أن عبد الإله حفظي يشغل منصب محاسب بمكتب مجلس المستشارين، يمثل “الباطرونا” وليس عضوا في نقابة حزب الاستقلال.

وتفيد المعطيات بأن تعيين عبد الإله حفظي في المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي تم من طرف رئيس الحكومة بعد اقتراح اسمه من طرف النعم ميارة، الكاتب العام لنقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب.

ويذكر أن نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب ممثلة داخل المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي بكل من يوسف علاكوش، الكاتب العام للجامعة الحرة للتعلبيم المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، إضافة إلى عبد الإله حفظي، بينما تم تمثيل الاتحاد العام لمقاولات المغرب في هذا المجلس ضمن فئة ممثلي المقاولات بثلاثة أسماء، هم التهامي الغرفي وكريم الشيخ ودليدة برادة.

وفي الوقت الذي ينتظر أن يحسم فيه الاتحاد العام لمقاولات المغرب موضوع عبد الإله حفظي بعد انقضاء المهلة الممنوحة له، لم يصدر بالمقابل أي توضيح من طرف المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي.

وحاولت “مدار21” التواصل مع عبد الإله حفظي غير أنه هاتف ظل يرن دون مجيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News