صحافة وإعلام

ميارة: الجسم الإعلامي تعتريه عيوب والدولة مطالبة بحماية كرامة وعفّة الصحافيين

ميارة: الجسم الإعلامي تعتريه عيوب والدولة مطالبة بحماية كرامة وعفّة الصحافيين

أكد رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، أن الدولة بكل مؤسساتها بذلت مجهودات لا يجب إنكارها في تطوير وتجويد منظومة الإعلام الوطني والنهوض بالمقاولة الإعلامية، وأمامها الكثير مما يلزمها القيام به في إطار المقاربة التشاركية.

وسجل ميارة، ضمن يوم دراسي حول “الصحافة والإعلام :الانتظارات ورهانات الإصلاح”، أن الجسم الصحفي نفسه تعتريه بعض العيوب والنقائص التي تعيق أيضا تطوير الممارسة الإعلامية ببلادنا، مما يلقي على عاتق الصحافيين ومؤسساتهم المهنية والتمثيلية؛ المجلس الوطني للصحافة على الخصوص، مسؤولية المساهمة البناءة في الجهد المبذول لإنجاز النهضة الإعلامية المأمولة.

وأضاف ميارة، في كلمة ألقتها نيابة عنه أمينة مجلس المستشارين، صفية بلفقيه، “نقول هذا الكلام إيمانا منا بالدور الوطني المحوري المسنود لوسائل الإعلام بكل أصنافها، وهو دور يفرض عليها مزيدا من التحلي باليقظة والتأهب الدائم للتصدي للحملات المغرضة التي تشنها بعض الجهات التي يغيضها تقدم ونماء واستقرار المغرب كقوة إقليمية صاعدة، وما أكثرها هذه الأيام، وكذا الانخراط المستميت في الدفاع عن القضية الوطنية وكل القضايا العادلة للأمة المغربية”.

وشدد ميارة، ضمن اللقاء الدراسي، الذي تنظمه مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل على أن مجلس المستشارين، سيظل بكل مكوناته وهياكله، مستعدا لتفعيل كل صلاحياته الدستورية في التشريع والمراقبة وتقييم السياسات العمومية من أجل مواكبة قطاع الصحافة والاعلام بكل ما يستحقه من اهتمام وتتبع لتطويره بما يجعله في مستوى الرسالة الإعلامية النبيلة.

من جانب آخر، اعتبر رئيس مجلس المستشارين، أن الأوضاع الاجتماعية للصحافيات والصحافيين، تثير فعلا العديد من الإشكالات الحقيقية ذات الصلة بملف التقاعد والخدمات الاجتماعية والتغطية الصحية وغيرها مما يتجسد في الواقع المزري لعدد من الصحافيين الذي ينبغي الانكباب على تغييره.

وتابع ميارة “ليس فقط سعيا إلى الحفاظ على كرامتهم وعفتهم، وإنما أيضا لأن الأمر يتداخل مع موضوع توفير مقومات الجودة في الفعل الإعلامي خاصة لجهة ضمان الاستقلالية المهنية والجودة في الإنتاج والأداء المهني ومراعاة أخلاقيات مهنة الصحافة”.

وأكد رئيس مجلس المستشارين، أن الأشواط المهمة التي قطعتها المملكة، في تجسيد الورش الملكي المتعلق بالحماية الاجتماعية ستوفر ما يكفي من الشروط المثلى لتكريس صيانة أكثر لحقوق الصحافيين المهنيين وحفظ كرامتهم، ولاسيما من خلال إحداث مؤسسة للنهوض بأوضاعهم الاجتماعية توفر خدمات محفزة وذات مفعول استقراري على الصحافيين وأسرهم، مما يسهم في تجويد الأداء المهني.

وفي سياق متصل، أشار ميارة إلى بروز “الإعلام الجهوي” كفاعل رئيسي بدأ يفرض نفسه مقوما مهما في تدعيم الديمقراطية والشفافية وتوعية المواطن بتلازم حقوقه وواجباته، ومواكبة السياسات العمومية في المجالات الترابية الجهوية والمحلية، لافتا إلى أن هذا الصنف من الإعلام” بات وسيلة فعالة في هيكلة الديمقراطية باعتباره يدخل في ما يصطلح عليه “إعلام القرب” الذي يقوي المشاركة السياسية للمواطنين ويذكي انخراطهم في تدبير الشؤون المحلية”.

وعبر ميارة عن الأمل في أن يسفر اللقاء الدراسي، عن اقتراح المداخل الممكنة للرقي بالممارسة الإعلامية الجهوية والمحلية، وأورد: “وهو المعول عليه في تعزيز الذكاء الاقتصادي الترابي وتحقيق فهم أفضل للمجالات الترابية الجهوية وتعزيز تنافسيتها الوطنية والدولية وإبراز مقدراتها الطبيعية ومؤهلاتها السياحية وفرصها الاقتصادية”.

وأكد أن المجلس، بما هو واجهة التمثيل الجهوي والترابي للمملكة، حريص على تطوير التجربة الجهوية المغربية الواعدة من خلال إحاطتها بالسند التشريعي الملائم، والترافع الجاد الضروري، والمصاحبة اليقظة لإنجاح مسلسل الجهوية المتقدمة.

وسجل ميارة، أن موضوع الإعلام “متشعب ومعقد ويطرح الكثير من التحديات التي تستوجب المواكبة والتحيين القانوني المستمر، وعلى رأس هذه التحديات التحدي التكنولوجي، التحدي الاقتصادي، تحدي التكوين والتكوين المستمر، تحدي الانضباط لأخلاقيات المهنة.

ولفت رئيس مجلس المستشارين، إلى أن هذه التحديات تواجه الصحافيين كأفراد ولكن أيضا تنتصب على وجه الخصوص في وجه المقاولات الإعلامية التي تواجه مشكلة مواصلة الاستثمار في مجال حساس ومحفوف بالمخاطر، وهذا يستوجب بالتأكيد دعما إضافيا من طرف الدولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News