سياسة

مانع قانوني يحول بين الرميلي والبرلمان والفنانة فاطمة خير الأقرب

مانع قانوني يحول بين الرميلي والبرلمان والفنانة فاطمة خير الأقرب

يبدو أن المديرة الجهوية للصحة بجهة الدار البيضاء سطات نبيلة الرميلي المنتمية لحزب التجمع الوطني للأحرار، ستجد صعوبة بالغة في الوصول للبرلمان، بسبب مانع قانون سيقف بينها وبين بلوغ قبة مجلس النواب عبر بوابة اللائحة الجهوية.

وفي الوقت الذي يرتقب أن يعلن حزب الحمامة عن مرشحاته في جهات المملكة الإثني عشر، ينص القانون التنظيمي لمجلس النواب على ضرورة تقديم مسؤولي الدولة في النفوذ الترابي الذي سيترشحون فيه لاستقالتهم سنة قبل موعد الانتخابات، وهو الإجراء التي لم تقم به رئيسة مهنيي الصحة لحزب الحمامة.

الرميلي التي ما زالت تمارس مهامها كمديرة جهوية للصحة، لا يمكنها الترشح للبرلمان في الجهة التي تنتمني لها، وهي الدار البيضاء سطات، حيث تنص المادة التاسعة من القانون التنظيمي لمجلس النواب على أن “لا يؤهل للترشح للعضوية في مجلس النواب، في كل دائرة تقع داخل النفوذ الترابي الذي يزاولون فيه بالفعل مهامهم، أو الذي زاولوا فيه مهامهم منذ أقل من سنة في تاريخ الاقتراع”، خاصا بالذكر “رؤساء المصالح اللاممركزة للقطاعات الوزارية في الجهات والعمالات والأقاليم، ومديرو المؤسسات العمومية ومسيرو شركات المساهمة المشار إليهم في المادة 15 من هذا القانون التنظيمي، والتي تملك الدولة بصفة مباشرة أو غير مباشرة أكثر من نسبة 30% من رأسمالها”.

من جهة ثانية أصبحت الطريق معبدة أمام الفنانة فاطمة خير التي التحقت رفقة زوجها الممثل سعد التسولي إلى جانب الفنانة فضيلة بن موسى، بحزب التجمع الوطني للأحرار للولوج للبرلمان.

نائبة رئيس الفدرالية الوطنية للفنانين التجمعيين، والتي يترأسها الممثل أيت باجا، تعد الأوفر حظا للوصول لقبة البرلمان باسم حزب الحمامة، حسب مصادر مقربة من حزب التجمع الوطني للأحرار في حديث مع جريدة مدار21.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News