امرأة

ورشة عمل بالرباط حول “دور النساء في الشأن العام في تعزيز المساواة بين الجنسين”

تعقد منظمة المرأة العربية، غدا الثلاثاء بالرباط، ورشة عمل حول “دور النساء في الشأن العام في تعزيز المساواة بين الجنسين”.

وذكرت المنظمة في بلاغ اليوم الاثنين ، أن هذه الورشة التي تنظمها على مدى ثلاثة أيام، بتعاون مع وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة”، ستعرف مشاركة عدة خبراء عرب عبر تطبيق “زووم”.

وأوضح المصدر ذاته أن ورشة العمل هذه تتضمن عدة مواضيع تتعلق برسم السياسات العامة واعتماد التفكير الاستراتيجي، ودور البرلمانات في إدماج المساواة بين الجنسين في السياسات العامة، وتفاعل السياسات العامة مع الآليات الاتفاقية الدولية لحقوق النساء من خلال تجربة المغرب، والصياغة القانونية للتشريعات المستجيبة للنوع الاجتماعي.

ويشمل برنامج الورشة أيضا مواضيع الإطار الاسترشادي الموحد للتشريعات حول العنف ضد النساء والفتيات، وإدماج مقاربة النوع الاجتماعي في الميزانية العامة، ودور القضاء في تطوير التشريعات المنصفة للمرأة، والنزاهة والشفافية والمساءلة للحماية من الفساد في إدارة الشؤون العامة.

وستشكل الورشة فرصة لإلقاء الضوء على قوانين الاحوال الشخصية في كل من تونس والمغرب، وعرض لمشاريع قوانين محاربة العنف ضد المرأة في تونس والمغرب وإعلان مراكش، والممارسات الف ضلى لولوج النساء إلى الصفقات العمومية.

يذكر أن هذه الورشة هي واحدة من ورشتي عمل تعقدان على التوازي بالرباط حيث تدور ورشة العمل الأخرى حول “تطوير المنتجات وتعزيز التنافسية لصاحبات المشاريع الصغيرة”.

يشار إلى أن منظمة المرأة العربية، التي تتخذ من القاهرة مقرا لها، تأسست بموجب قرار صادر عن مجلس جامعة الدول العربية سنة 2000.

وتهدف هذه الهيئة العربية إلى النهوض بالمرأة العربية وتنمية الوعي بقضايا المرأة العربية في جوانبها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والقانونية والإعلامية.

اشترك الآن في القائمة البريدية لموقع مدار21 لمعرفة جديد الاخبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *