سياسة

عاجل/ تزامنا مع جدل إلغاء فيلم لمهرجان.. وزارة الثقافة تفتح الترشح لإدارة المركز السينمائي

عاجل/ تزامنا مع جدل إلغاء فيلم لمهرجان.. وزارة الثقافة تفتح الترشح لإدارة المركز السينمائي

بعد الجدل الكبير الذي رافق إلغاء فيلم لمخرجته مجيدة بنكيران المهرجان العيون السينمائي، ومع إقرار المركز السينمائي المغربي أن منظومة الدعم العمومي لم تعد تستجب للأهداف المتوخاة منها، أكدت مصادر مطلعة أن وزارة الثقافة والشباب والتواصل أعلمت عن فتح باب الترشح لمنصب مدير المركز.

وأفادت مصادر “مدار 21” أن الإعلان عن التباري بخصوص المنصب يأتي لتعويض خالد السعيدي، المدير الحالي للمركز بالإنابة، والذي سبق له ان شغل مهمة الكاتب العام السابق للوزارة.
وخرج المركز السينمائي المغربي عن صمته، بعد الجدل الذي أثاره إلغاء مهرجان العيون بسبب فيلم لمخرجته مجيدة بنكيران، طعن وتطاول على شرف قبيلة الركيبات الصحراوية وعلى الشيخ أحمد الركيبي، معتبرا أن الفيلم عكس “جهل تام ومدان لشخصية تاريخية وازنة بالأقاليم الجنوبية”، متعهدا بإعادة النظر في منظومة الدعم العمومي.

وأورد بلاغ المركز أنه “وفي تقييمها لهذه الأعمال، لاحظت لجنة التحكيم أن مستوى جودة صناعة الأفلام يبقى محدودا بالرغم من الإمكانيات المادية الممنوحة لها في إطار الدعم العمومي”.

وتابع البلاغ “وزيادة على ذلك، تجاوز فيلم وثائقي مجال الابداع إلى جهل تام ومدان لشخصية تاريخية وازنة بالأقاليم الجنوبية. وهو ما يعتبره المركز السينمائي المغربي تجاوزا غير مسموح به في مجال الصناعة السينمائية، لا سيما وأن الأصل في الأعمال الوثائقية هو سرد الحقائق الموثقة وليس التخييل المباح بالأعمال السينمائية الأخرى، والالتزام بالحقائق التاريخية كما هي واردة بالوثائق الثابتة”.

وأشار المركز إلى أن “هذا العمل استفاد من الدعم العمومي سنة 2019، وتم عرض نسخته النهائية في شتنبر 2021، على لجنة الدعم المستقلة والتي تضم من بين أعضاءها ممثلا للثقافة الصحراوية الحسانية، والتي وافقت على مضمونه دون أن تثير أي ملاحظة بشأن الوقائع التاريخية الواردة به”.

وأعرب المركز السينمائي المغربي عن “شجبه الواضح ورفضه القاطع واستنكاره العلني لهذا العمل بالخصوص وأي عمل لا يحترم الثوابت والوقائع التاريخية اللازمة في الأعمال الوثائقية مهما كانت التبريرات المقدمة من طرف صناعه”.

وأورد البلاغ أن المركز السينمائي المغربي ارتأى “عدم تنظيم حفل توزيع الجوائز بعد اختتام فعالياته كاملة والاكتفاء بالإعلان عن نتائج مداولات لجنة التحكيم في وقت لاحق”.

وأفاد المركز أنه “انطلاقا من هذا الوضع، يتضح أن منظومة الدعم العمومي للشريط الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني المحدثة سنة 2015، لم تعد تستجب للأهداف المتوخاة منها وبالتالي سينكب المركز السينمائي المغربي، في أقرب الآجال، على إعداد تصور شامل لإصلاح هذا الصنف من الدعم وآليات وضوابط اشتغال لجنة الدعم، وكذا التظاهرات المخصصة لعرض الإنتاجات المنبثقة عنه بما فيها مهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني”.

وتسبب فيلم للمخرجة مجيدة بنكيران في إيقاف المهرجان السينمائي بالعيون قبل يوم واحد من إسدال الستار على فعالياته، وذلك بسبب تضمن فيلمها الوثائقي “زوايا الصحراء زوايا الوطن” الذي عرض بقاعة العروض بقصر المؤتمرات مساء يوم الخميس 22 دجنبر 2022، مغالطات تاريخية وإساءة لقبيلة الركيبات الصحراوية.

وفور علمه، طلب والي جهة العيون الساقية الحمراء فور علمه وبعد تأكده مما ورد في هذا الفيلم من السلطات المحلية إزالة جميع مظاهر الدعاية للمهرجان من قصر المؤتمرات وسحب كافة الإعلانات الإشهارية المرتبط به من شوارع مدينة العيون وتوقيف المهرجان قبل حفل اختتامه بيوم.

تعليقات الزوار ( 1 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News