أخبار مونديال قطر | رياضة

تألق زياش بمونديال قطر يُعيد “ظُلم” خاليلوزيتش لنجم تشيلسي إلى الواجهة

تألق زياش بمونديال قطر يُعيد “ظُلم” خاليلوزيتش لنجم تشيلسي إلى الواجهة

منذ رجوعه إلى أحضان “أسود الأطلس” من جديد، في شتنبر الماضي، يقدم اللاعب الدولي المغربي حكيم زياش أداء باهرا ومستوى متميزا، أكد بهما صواب الأصوات التي كانت تنادي بضرورة عودته إلى “عرين” المنتخب الوطني للدفاع عن ألوان المغرب.

وأعاد تألق زياش في المونديال الذي تحتضنه قطر، خلافه مع الناخب المغربي السابق وحيد خاليلوزيتش إلى الواجهة، إذ إن هذا الأخير أبعده عن كأس إفريقيا الأخيرة، وتعنت في إعادته بدعة “أسباب انضباطية”، ما عجل بإقالته من تدريب المنتخب الوطني المغربي، واختيار المدرب وليد الركراكي خلفا له.

استبعاد زياش

وأكد مدرب منتخب المغرب السابق، البوسني وحيد خاليلوزيتش، أن صانع ألعاب تشيلسي الإنجليزي، حكيم زياش، لن يعود لتشكيلة “أسود الأطلس” ما دام هو على رأس المنتخب المغربي.

وشهدت علاقة المدرب البوسني بالنجم المغربي حينها توترا، أدى إلى استبعاده عن لائحة المنتخب في الفترة السابقة، لأسباب انضباطية، وغاب زياش بالتالي عن تشكيلة “أسود الأطلس” في بطولة كأس أمم إفريقيا التي أقيمت في الكاميرون.

وقال خاليلوزيتش في مؤتمر صحفي حينها: “زياش لن يعود، معي أصبح اللاعبون يبكون عند عزف النشيد الوطني المغربي”.

وأضاف: “زياش لن يعود ولن أذهب إليه، سامحته مرتين ولن أفعل ذلك مرة ثالثة، ولن أكرر ما قام به هيرفي رونار (المدرب الأسبق لمنتخب المغرب)، الذي ذهب إلى زياش ليعيده إلى المنتخب بعد استبعاده”.

وتابع خاليلوزيتش مشددا على استبعاد زياش قائلا: “لن أذهب لإعادة زياش أبدا، لن أفعل ذلك.. زياش تجاوز كل الحدود”.

صدمة وحزن للاعب

بعد قرار استبعاده، قال حكيم زياش، في تصريحات لقناة أبو ظبي الرياضية، على هامش مشاركة فريقه تشيلسي بكأس العالم للأندية في الإمارات: “لن أعود للمنتخب المغربي، وهذا هو قراري النهائي.. أشعر بالحزن بكل تأكيد ولكن تركيزي الكامل الآن مع تشيلسي”.

وكانت العديد من التقارير قد ذكرت أن زياش شعر بالصدمة والحزن الشديدين بعد تصريحات خاليلوزيتش التي أغلق فيها الباب أمام عودة اللاعب وأكد أنه لن يكرر ما فعلها سلفه، هيرفي رونار.

وأكد المدرب البوسني أيضا في أكثر من مناسبة، أن حكيم زياش لاعب غير منضبط ولن يُعيده إلى المنتخب الوطني المغربي، ما أثار حفيظة اللاعب.

وما زاد من حزن زياش عدم دفاع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم عنه، بعد تصريحات المدرب، ما دفعه للتفكير جديا في الاعتزال الدولي رغم أنه ما زال يبلغ 28 عاما من عمره آن ذاك.

مطالب جماهيرية بعودة زياش

وطالبت فئة من الجماهير المغربية، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بضرورة التدخل لإقناع زياش بالعدول عن قراره، وإعادته إلى المنتخب الوطني المغربي، باعتباره من الأسماء الكبيرة القادرة على تقديم إضافة كبيرة لـ”أسود الأطلس”.

وتعرض خاليلوزيتش لانتقادات في المغرب بسبب خياراته التكتيكية، وتشكيلة المنتخب، على الرغم من التأهل لكأس العالم 2022، ما أدى إلى رحيله قبل أشهر قليلة من انطلاق العرس العالمي.

واعترف فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أن السبب الحقيقي وراء إقالة الناخب الوطني السابق، وحيد خاليلوزيتش، يعود بالأساس إلى تعنته في إبعاد بعض الركائز الأساسية لـ”أسود الأطلس” دون أن يذكر أسماءهم، في إشارة إلى حكيم زياش، الذي أعلن اعتزاله دوليا بسبب مشاكله مع المدرب البوسني المُقال.

وقال لقجع في حوار خص به وكالة الأنباء الإسبانية “إفي”، إن إقالة المدرب البوسني تعود بالأساس لاستبعاد لاعبين كانوا أساسسين في المنتخب المغربي.

زياش.. عودة وتألق

بعد تعيينه على رأس المنتخب الوطني المغربي، أعلن المدرب وليد الركراكي عودة حكيم زياش إلى تشكيلة “أسود الأطلس”، للمباراتين الإعداديتين لمونديال قطر 2022 ضد الشيلي والباراغواي، اللتين أجريتا في نهاية شهر شتنبر الماضي، مراهنا عليه إلى جانب باقي اللاعبين لتحقيق انتصارات بكأس العالم قطر 2022.

واتسمت عودة جناح نادي تشيلسي الإنجليزي للدفاع عن القميص الوطني المغربي بالتألق، إذ ظهر بوجه مشرف وأداء فاق كل التوقعات في المباريات الودية الأخيرة، وكذلك الأمر بمونديال قطر، ليستهل صفحة جديدة مع المدرب وليد الركراكي، الذي آمن بموهبته وقدراته، ومنحه الثقة التي كان يحتاجها.

وتوج اللاعب المغربي حكيم زياش، بجائزة “رجل المباراة” أمام بلجيكا، في المواجهة التي جمعت المنتخبين على أرضية ملعب “الثمامة”، في إطار الجولة الثانية، عن المجموعة السادسة، من دور المجموعات في مونديال قطر، وفاز فيها “الأسود” بثنائية (2-0).

وصرح زياش عقب فوزه بهذه الجائزة بالقول: “لا أستحق التتويج بجائزة رجل المباراة، جميع اللاعبين يستحقونها”.

وساهم زياش في الانتصار التاريخي للمغرب على “الشياطين الحمر”، إذ كان صاحب تمريرة الهدف الثاني، وسجل كذلك في الدقائق الأخيرة من الشوط الأول هدفا من ضربة حرة مباشرة، لكنه رُفض بعد تدخل “الفار” بدعوى التسلل.

إشادات واسعة

عقب تألقه اللافت في مباراة بلجيكا، وتقديمه عروضا متميزة وقتالية منقطعة النظير، أشاد المتتبعون للشأن الرياضي بالمغرب باللاعب حكيم زياش، وبالروح التي ظهر بها، إذ يرون أن نجم تشيلسي كان “مظلوما” من طرف المدرب السابق وحيد خاليلوزيتش، وأن تعنته حرم المغرب من خدمات لاعب مهاري مثله، منوهين بالمدرب وليد الركراكي الذي استجاب لمطالب الجماهير وأعاد زياش إلى صفوف كتيبته.

من جهته، أُعجب مدرب المنتخب الوطني المغربي بما قدمه اللاعب زياش، إذ قال في مؤتمر صحفي: “زياش لاعب لا يُصدق، يتحدث الكثير من الناس عن حكيم باعتباره رجلا يصعب تدريبه والتعامل معه، لكن ما أراه هو أنك عندما تمنحه الحب والثقة سيموت من أجلك”.

بدوره، احتفل نادي تشيلسي الإنجليزي، عبر صفحته الرسمية بموقع “فيسبوك”، باللاعب زياش، حيث نشر صورة له بقميص المنتخب المغربي مرفوقة بتعليق: “كم أنت ساحر يا ابن المغرب… ظهور باهي بزاف للأسد حكيم زياش قاد به منتخب بلاده للفوز على بلجيكا في كأس العالم.. ديما مغرب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News