جهويات

ندوة تتدارس الجيل الجديد لمشاريع التجميع الفلاحي باللوكوس ودكالة

نظمت وكالة التنمية الفلاحية اليوم الثلاثاء بتعاون مع المديرية الجهوية للفلاحة بجهة طنجة تطوان الحسيمة، ندوة حول التجميع الفلاحي تحت شعار “التجميع الفلاحي، الحل الأمثل لتثمين مياه الري وتعزيز سلاسل القيم”.

وأوضح بلاغ لوكالة التنمية الفلاحية أن الحدث يندرج في إطار الشطر الثاني لمشروع دعم البرنامج الوطني لاقتصاد مياه الري والممول من طرف البنك الإفريقي للتنمية بالدائرتين السقويتين للوكوس ودكالة.

يهدف هذا البرنامج، يوضح البلاغ، إلى المساهمة في تحسين الظروف المعيشية للساكنة القروية من خلال التدبير المستدام للموارد المائية والرفع من الإنتاجية وكذا تعزيز سلاسل القيم بهذه الدوائر السقوية بالاعتماد على مقاربة حديثة مبنية على سلاسل الإنتاج.

ويتمحور هذا المشروع حول إنشاء وتحديث البنية التحتية لمياه الري بتجهيز ما يقارب 26 ألف هكتار بنظام الري الموضعي، وتشجيع تثمين مياه الري وتعزيز قدرات مختلف الأطراف المعنية.

شكلت هذه الندوة فرصة لتقديم المجهودات المبذولة من طرف وزارة الفلاحة بالدائرة السقوية للوكوس، ومن جهة أخرى كانت فرصة لعرض الإمكانيات من حيث الإنتاج والاستثمار في ظل مشاريع التجميع الفلاحي من الجيل الجديد في إطار استراتيجية الجيل الأخضر 2020- 2030 التي تزمع، في ركيزتها الأولى المتعلقة بإعطاء الأولوية للعنصر البشري، إطلاق جيل جديد من مشاريع مبتكرة للتجميع الفلاحي.

وشهدت الندوة مشاركة فعالة للمجمِّعين الحاليين والمحتملين بجهة طنجة تطوان الحسيمة وكذلك ممثلي الإدارات المركزية والجهوية لوزارة الفلاحة والبنك الإفريقي للتنمية.

اشترك الآن في القائمة البريدية لموقع مدار21 لمعرفة جديد الاخبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.