صوت الجامعة

بشراكة مع وزارتين.. الميراوي يُعِّد مشروعين لتكوين 20 ألف طالب في تخصصات جديدة

بشراكة مع وزارتين.. الميراوي يُعِّد مشروعين لتكوين 20 ألف طالب في تخصصات جديدة

كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، في إطار إطلاقها مسالك جديدة للتكوين تلبي متطلبات القطاعات الإنتاجية والمجالات الترابية، أنها بصدد إعداد مشاريع لإخراج مسالك جديدة في مجال العدل ومجال التضامن والإدماج الاجتماعي.

وأوضحت الوزارة، ضمن كتيب لها حول الدخول الجامعي لسنة 2022/2023، أنها بصدد الإعداد لمشروعين بشراكة مع وزارة العدل، ووزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، وذلك لتكوين 20 ألف طالب.

وأشارت الوزارة، التي يرأسها عبد اللطيف الميراوي، إلى أن هذين المشروعين بصدد الإعداد يندرجان ضمن إطلاق المسالك الجديدة للتكوين التي تلبي متطلبات القطاعات الإنتاجية والمجالات الترابية، والتي جاءت “كثمرة لجلسات الإنصات والمشاورة وكنتيجة لدراسة حاجيات المنظومة الاقتصادية المحلية”.

وأوضحت الوزارة، وفق المصدر نفسه، أن المشروعين يأتيان في سياق إطلاق الأوراش الأولوية لتنزيل المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ومن أجل تكريس “التميز الأكاديمي”، وذلك بإحداث 58 مسلكا جديدا تستجيب مع حاجيات المجالات الترابية.

وسيهم ورش إطلاق المسالك الجديدة لتلبية متطلبات القطاعات الإنتاجية والمجالات الترابية، إحداث 5 مسالك في الطاقات المتجددة، و18 مسلكا في اللوجستيك، و5 مسالك في مجالات الفلاحة والصناعة الغذائية والصيد البحري، و18 مسلكا في مجال المالية، و9 مسالك في مجال الرقميات وعلوم البيانات، ثم مسلكين للسياحة، ومسلك واحد في التعدين والتحويل.

وفي سياق متصل سبق لوزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، أن كشف أن الموسم الجامعي (2022-2023) سيعرف إطلاق مسالك جديدة باللغة الإنجليزية لدعم التميز الأكاديمي، ويتعلق الأمر بـ10 إجازات جديدة، و7 ماسترات ودكتوراه في الطب باللغة الإنجليزية 100 في المائة.

وأضاف ميراوي، ضمن ندوة سابقة خصصت لتسليط الضوء على مستجدات الدخول الجامعي 2022-2023 أنه سيتم إطلاق 21 دبلوما إنجليزيا في الجامعات الخاصة والشريكة، مشيرا إلى أن حوالي 12.531 طالبًا على الأقل سيتابع وحدة للغة الإنجليزية خلال هذا الموسم الجامعي.

ومن أجل تعزيز الإمكانات والقدرات الطبية الوطنية التي يقتضيها إنجاح تنزيل الورش الملكي المتعلق بتعميم التغطية الصحية، سيعرف الدخول الجامعي، وفق وزير التعليم العالي، إطلاق مسلك جديد للتكوين في الطب على مدى 6 سنوات بدلاً من 7 سنوات، مما سيمكن من مضاعفة عدد خريجي كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان سنة 2026.

وضمن مستجدات الموسم الجامعي، الحالي، أشار الوزير، إلى إطلاق مسالك جديدة تواكب حاجيات القطاعات الإنتاجية وتدعم تنافسيتها من حيث توفير رأسمال بشري ذي جودة، بالإضافة إلى إحداث 7 مدارس للتشفير والبرمجة “Code 212” مفتوحة في وجه الطلبة وكذا مراجعة وتبسيط مسطرة منح معادلة الشهادات وتعزيز الأنشطة السوسيو ثقافية والرياضية لفائدة الطالبات والطلبة.

هذا وأعلن المسؤول الحكومي، أن عدد المناصب المالية سيعرف ارتفاعا غير مسبوق بحيث سيتم خلق ما يناهز 2349 منصب مالي جديد في إطار مشروع قانون المالية لسنة 2023، 68 في المائة منها مخصصة للرفع من نسبة التأطير البيداغوجي والإداري والتقني، مؤكدا أنه سيتم اعتماد نظام جديد للتوظيف بالتعليم العالي يكرس الاستحقاق والشفافية وتكافؤ الفرص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News