سياسة

إقبال كبير على انتخابات ممثلي المأجورين بسلا

إقبال كبير على انتخابات ممثلي المأجورين بسلا

شهدت عملية انتخاب ممثلي المأجورين بمجلس المستشارين بمدينة سلا، اليوم الثلاثاء، إقبالا كبيرا، خلال هذه المحطة الانتخابية الأخيرة التي تروم استكمال تشكيلة المقاعد البرلمانية بغرفتي البرلمان حسب ما نص عليه دستور 2011.

وتابعت وكالة المغرب العربي للانباء أجواء الاقتراع في مكتب التصويت رقم 9 مقاطعة الدار الحمراء بمدينة سلا، حيث أكد رئيس المكتب، الحسين بن عبد الله، أن أجواء الإقتراع “تمر في ظروف جيدة تراعي ظروف الجائحة وإجراءات الوقاية من فيروس كورونا”.

وأوضح أن المكتب “يعرف إقبالا كبيرا منذ انطلاق عملية الاقتراع” في الساعة الثانية زوالا والتي انتهت عند الساعة السادسة مساء، مضيفا أن الإجراء الأولي يتمثل في التأكد عن طريق البطاقة الوطنية من وجود اسم الناخب في لائحة التسجيل التي تضم 493 مسجلا على مستوى المكتب، “وبعد ذلك نتابع معه عملية الإقتراع بكل مراحلها”.

وعن أهمية انتخابات المأجورين، شدّد الكاتب الوطني للنقابة الوطنية لعمال ومستخدمي شركات المناولة التابعة للاتحاد المغربي للشغل، مفتوحي المكناسي، على أهمية هذه الانتخابات التي تستهدف الطبقة العاملة عبر اختيار من يدافع عنها داخل مجلس المستشارين، واقتراح مشاريع هيكلية تعود بالنفع على الطبقة الشغيلة، مؤكدا على الانسيابية التي تمر فيها أجواء الانتخابات وانخراط العمال والمستخدمين للتصويت على ممثليهم بالغرفة الثانية.

بدوره، عبّر بلفرحونية العربي، مستخدم بإحدى الشركات، عن التزامه بالتصويت على من يمثل الطبقة الشغيلة، واعتبر أن “انتخابات المأجورين تمثل واجبا وطنيا ومهنيا بالنسبة لنا لاختيار الشخص المناسب الذي سيدافع عن العمال والمستخدمين. من المهم التصويت والاختيار لأنه السبيل الأمثل لإيصال صوتنا ومشاكلنا لصناع القرار”.

وجرت انتخابات أعضاء مجلس المستشارين عن طريق الاقتراع باللائحة وبالتمثيل النسبي على أساس قاعدة أكبر بقية، ودون استعمال طريقة مزج الأصوات والتصويت التفاضلي. غير أن الانتخاب يباشر بالاقتراع الفردي وبالأغلبية النسبية في دورة واحدة إذا تعلق الأمر بانتخاب مستشار واحد في إطار هيئة ناخبة معينة.

وينتخب ممثلو التنظيمات النقابية والمهنية والسياسية في مجالس مندوبي الأجراء والغرف المهنية والجماعات الترابية وعددهم 120 عضوا من بينهم لتشكيل مجلس المستشارين، يوزعون على كل فئة وفق النظام الأساسي لهذا الأخير.

وتتنافست على انتخابات هيئة ممثلي المأجورين 11 لائحة تضم الاتحاد المغربي للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والاتحاد الوطني للشغل، والكونفدرالية الوطنية للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والمنظمة الديمقراطية للشغل، واتحاد عمال المغرب، والاتحاد العام الديمقراطي للشغالين، وفيدرالية النقابات الديمقراطية، والفيدرالية الديمقراطية للشغل، واتحاد النقابات الديمقراطية. وتضم كل لائحة من اللوائح الإحدى عشر 20 مترشحا ومترشحة.

ويتشكل مجلس المستشارين من 72 عضوا يمثلون الجماعات الترابية، و20 عضوا يمثلون الغرف المهنية، و8 أعضاء يمثلون المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية، و20 عضوا يمثلون المأجورين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News