امرأة | دولي

بالسلاح.. تفريق مظاهرة نسائية بكابل

بالسلاح.. تفريق مظاهرة نسائية بكابل

أطلق مسلحون من طالبان، السبت، النار في الهواء بالعاصمة الأفغانية كابل لتفريق تظاهرة نظمتها نساء يطالبن بالحق في العمل والتعليم بعد نحو عام من وصول حركة طالبان إلى السلطة في البلاد، كما ذكر صحفيون من وكالة فرانس برس.

وسارت نحو أربعين امرأة يهتفن “الخبز والعمل والحرية” أمام وزارة التعليم قبل أن تقوم مجموعة من مقاتلي طالبان بتفريقهن بإطلاق رشقات رصاص في الهواء بعد حوالى خمس دقائق من بدء التظاهرة.

وطارد مقاتلو الحركة بعض المتظاهرات اللواتي لجأن إلى المتاجر المجاورة، وقاموا بضربهن بأعقاب البنادق.

ورفعت المتظاهرات لافتة كتب عليها “15 غشت يوم أسود”، في إشارة إلى ذكرى سيطرة الحركة على السلطة في البلاد العام الماضي، وذلك ضمن إطار مطالبتهن بحقوقهن في العمل والمشاركة السياسية.

وهتفت المتظاهرات قبل تفريقهن “العدل العدل. سئمنا الجهل”. كما تعرض بعض الصحفيين الذين كانوا يغطون الاحتجاج – وهو أول تجمع نسائي منذ شهور – للضرب على أيدي مقاتلي طالبان.

ةبعد الاستيلاء على السلطة، وعدت طالبان بنسخة أكثر اعتدالا من الحكم الإسلامي القاسي الذي ميز أول فترة لهم في السلطة من عام 1996 إلى 2001.

لكن قيود كثيرة تم فرضها بالفعل على النساء، حيث حرم عشرات الآلاف من الفتيات من المدارس الثانوية، في حين مُنعت النساء من العودة إلى العديد من الوظائف الحكومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News