سياسة

الملك محمد السادس: مدونة الأسرة أصبحت غير كافية

الملك محمد السادس: مدونة الأسرة أصبحت غير كافية

أكد الملك محمد السادس أن مدونة الأسرة “ليست مدونة للمرأة” أو “مدونة للرجل” فقط، مشددا على أن بعض نصوصها يجب أن يعاد النظر فيها بسبب استغلالها بشكل يعاكس ما وضعت له.

وشدد الملك في خطاب الذكرى الثالثة والعشرين لتربعه على العرش، مساء اليوم السبت، على ضرورة التزام الجميع، بالتطبيق الصحيح والكامل، للمقتضيات القانونية لمدونة الأسرة مؤكدا أنه “يتعين تجاوز الاختلالات والسلبيات، التي أبانت عنها التجربة، ومراجعة بعض البنود، التي تم الانحراف بها عن أهدافها، إذا اقتضى الحال ذلك”.

ولفت الخطاب الملكي إلى أنه “إذا كانت مدونة الأسرة قد شكلت قفزة إلى الأمام، فإنها أصبحت غير كافية؛ لأن التجربة أبانت أن هناك عدة عوائق، تقف أمام استكمال هذه المسيرة، وتحول دون تحقيق أهدافها من بينها عدم تطبيقها الصحيح، لأسباب سوسيولوجية متعددة، لاسيما أن فئة من الموظفين ورجال العدالة، مازالوا يعتقدون أن هذه المدونة خاصة بالنساء”.

في هذا السياق، أكد الملك أن “الواقع أن مدونة الأسرة، ليست مدونة للرجل، كما أنها ليست خاصة بالمرأة؛ وإنما هي مدونة للأسرة كلها”، موضحا أن “المدونة تقوم على التوازن، لأنها تعطي للمرأة حقوقها، وتعطي للرجل حقوقه، وتراعي مصلحة الأطفال”.

وذكّر الملك بما قاله في خطاب تقديم المدونة أمام البرلمان، بأنه وبصفته أميرا للمؤمنين “فإنني لن أحل ما حرم الله، ولن أحرم ما أحل الله، لاسيما في المسائل التي تؤطرها نصوص قرآنية قطعية”، مشيرا إلى حرصه عل أن يتم ذلك “في إطار مقاصد الشريعة الإسلامية، وخصوصيات المجتمع المغربي، مع اعتماد الاعتدال والاجتهاد المنفتح، والتشاور والحوار، وإشراك جميع المؤسسات والفعاليات المعنية”.

ودعا محمد السادس للعمل على تعميم محاكم الأسرة، على كل المناطق، وتمكينها من الموارد البشرية المؤهلة، ومن الوسائل المادية، الكفيلة بأداء مهامها على الوجه المطلوب، مشددا على أن “تمكين المرأة من حقوقها، لا يعني أنه سيكون على حساب الرجل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News