سياسة

البام يُحدث لجنة لليقظة الاقتصادية ويفكّ ارتباطه بنقابة” ODT”

البام يُحدث لجنة لليقظة الاقتصادية ويفكّ ارتباطه بنقابة” ODT”

أعلن حزب الأصالة والمعاصرة، عن  إحداث لجنة لليقظة الاقتصادية داخل المكتب السياسي ستعمل، باستقراء الآليات المعمول بها في الدول المقارنة، على اقتراح حلول مغربية من شأنها الإسهام في التخفيف من حدة هذه الأزمة.

ودعا المكتب السياسي للحزب، في بيان له توصل “مدار21” بنسخة منه، مسؤولي الحزب، منتخباته ومنتخبيه، مناضلاته ومناضليه، إلى ترشيد ومراجعة أسلوب استهلاك المواد الطاقية أثناء الاستعمالات العمومية والخاصة، والتحسيس بأهمية هذا الترشيد داخل صفوف المجتمع.

وطالب حزب “الجرار”، الحكومة التي يشارك فيها  إلى المزيد من النجاعة في عملية توزيع الدعم ليصل إلى جميع الفئات المهنية المشتغلة في النقل العمومي، لاسيما الفئات الهشة داخل منظومة النقل.

ودعا “البام”، المنتخبين والسلطات العمومية المختصة إلى تعزيز آليات مراقبة الأسعار في مختلف الخدمات والأسواق الوطنية للتصدي لمستغلي الأزمات والمتلاعبين بالأسعار بذريعة ارتفاع أثمنة المواد الطاقية.

وعلاقة بالإكراهات التي يعيشها العالم القروي هذه السنة جراء النقص الكبير في المياه، نبه الحزب إلى “ضعف محصول الحبوب، والخصاص المهول في محصول التبن والأعلاف، والارتفاع الباهظ في تكلفة الأعمال الفلاحية من سقي وحصاد وحرث نتيجة ارتفاع أثمنة المواد الطاقية، الأمر الذي جعل الفلاحين يجابهون سنة صعبة جدا.”

وسجل الأصالة والمعاصرة، أنه “رغم المجهودات المبذولة من الحكومة في هذا المجال سواء في جانب تعزيز قدرات توفير المياه الصالحة للشرب، أو الدعم العمومي الهام المرصود للأعلاف، فإن الخصاص لايزال مهولا والصعوبات كثيرة”.

وبناء على ذلك، دعا المكتب السياسي للبام، الحكومة إلى “بذل المزيد من الجهود والتدخل بتدابير وإجراءات جديدة، متنوعة ومستعجلة، داخل المحيط القروي للتخفيف من حدة هذه الأزمة المركبة التي تعيشها القرى والمداشر المغربية”.

وعلى صعيد آخر، أعلن المكتب السياسي للأصالة والمعاصرة، عن فك الارتباط مع نقابة  المنظمة الديمقراطية للشغل، التي كانت تربطها صلة بالحزب منذ رئاسة الأمين العام السابق للحزب الياس العمري، مسجلا رفضه “في هذا السياق سلوكات بعض النقابات الاستفزازية البعيدة عن روح النضال المسؤول”.

وأكد المكاتب السياسي، أنه منذ المؤتمر الوطني الرابع للحزب، وخلال دورتي المجلس الوطني للحزب السابقتين، “ظل يرسخ عمليا سلوك إيمانه العميق بأهمية استقلالية الفعل النقابي عن العمل السياسي، مشددا على أن حزب  الأصالة والمعاصرة، “لا تربطه أية علاقة أو صلة تنسيق أو تقارب مع أية نقابة”

في المقابل، قال حزب “البام”، إنه يستشعر الصعوبة التي تعرفها بعض الأوضاع الاجتماعية، وحدتها ويحرص كحزب مسؤول على تقديم كل ما يمكن في إطار المؤسسات للتخفيف من ضغطها.

وأعلن عن تثمينه للتدخلات الملموسة التي تقوم بها الحكومة للتخفيف من حدة الاحتقان الاجتماعي، بشراكة وتعاون بناء مع مختلف الفرقاء السياسيين والاجتماعيين والنقابيين الجادين، وآخره مضمون الحوار الاجتماعي المؤسساتي الناجح عشية فاتح ماي المنصرم.

كما أشاد المكتب السياسي، بمختلف الإجراءات التي تبذلها الحكومة للتخفيف من حدة هذه الأزمة، وآخرها مصادقتها الأسبوع قبل الماضي على مرسوم فتح اعتمادات إضافية بقيمة 16 مليار درهم لدعم نفقات صندوق المقاصة، لتنتقل بذلك نفقات صندوق المقاصة إلى أزيد من 32 مليار درهم هذه السنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News