مجتمع

تقرير رسمي: البلاستيك والسجائر من أكثر النفايات الملوثة للشواطئ المغربية

تقرير رسمي: البلاستيك والسجائر من أكثر النفايات الملوثة للشواطئ المغربية

يُمثل البلاستيك والبوليستيرين حوالي 88 في المائة من مجموع النفايات التي تم جمعها على مستوى الشواطئ، وفقا لنتائج البرنامج الوطني لرصد جودة مياه الاستحمام ورمال الشواطئ بالمملكة .

ووفق النتائج ،التي تم تقديمها أمس الجمعة، بمقر المختبر الوطني للدراسات ورصد التلوث ، فإن “توزيع النفايات على مستوى الشواطئ التي خضعت للرصد خلال الحملتين، يشير إلى أن أغلب مكونات النفايات تنتمي إلى صنف البلاستيك /البوليستيرين التي تمثل حوالي 88 في المائة من مجموع النفايات التي تم تجميعها “.

وبينت النتائج كذلك أن بعض الأصناف الفرعية كـ” أعقاب السجائر” و” السدادات وأغطية الأواني البلاستيكية ” و”مغلفات رقائق البطاطس والحلوى وعيدان الحلوى ” تمثل لوحدها 55 في المائة من مجموع الأصناف.

ووفق النتائج ذاتها، فإن مقارنة النسب المئوية لمختلف فئات النفايات البحرية التي تم تجميعها خلال سنوات 2018 و2019 و2020 و2021 ، تظهر أن فئة البلاستيك / البوليسترين تحتل المرتبة الأولى، مع ملاحظة أن هذا الصنف عرف تزايدا من سنة إلى أخرى .

وقالت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي ، في الندوة الصحفية التي خصصت لتقديم هذه النتائج ، إن عمليات رصد جودة الرمال شملت 60 شاطئا منها 37 على الساحل الأطلسي و23 على الساحل المتوسطي ، وهمت بالخصوص التحاليل الكيميائية والفطرية وتوصيف النفايات البحرية وخاصة البلاستيكية .

وأضافت المسؤولة الحكومية، أن النتائج أسفرت على أن 70 إلى 80 في المائة من النفايات المتواجدة في البحار والسواحل تأتي من مصادر برية .

وسجلت الوزيرة، أن تقديم هذه النتائج يأتي في إطار الأنشطة المنظمة احتفاء باليوم العالمي للبيئة واليوم العالمي للمحيطات للتحسيس بأهمية النظم البيئية والمحافظة عليها .

في المقابل، أعلنت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، في تقريرها حول مياه الاستحمام برسم سنة 2022، أن معدل مطابقة مياه الاستحمام بالشواطئ المغربية لمعايير الجودة الميكروبيولوجية بلغ 88.14 في المائة.

وأبرز تقرير حول “رصد جودة مياه الاستحمام ورمال شواطئ المملكة” في نسخته برسم 2022، والذي تم استعراض نتائجه في ندوة صحفية بالرباط، أن “مـن أصـل 493 محطـة مبرمجـة لرصـد جـودة مياه الاستحمام، 430 محطـة تتوفر على العـدد الكافي مـن الـعيـنـات قـصـد الـقـيـام بعمليـة التصنيـف”، مضيفا أنه تم بالتالي تصنيـف 379 محطـة رصـد ( أي بنسبة 88,14 في المائة ) ذات جـودة ميكروبيولوجية مطابقة للمعيار .

وأشار التقرير إلى أن “51 محطة المتبقية ( أي بنسبة 11,86 في المائة ) فهي غيـر مطابقـة لهـذه المعاييـر خـلال هـذا الموسم، وذلك نتيجة التلوث الناتج أساسا عـن مقذوفات المياه العادمـة، وارتفـاع كثافـة المصطافين، وكذا ضعف التجـهـيـزات الصحيـة وأيضـا التغيرات المناخيـة، خاصـة تـدفـق مـيـاه الأمطار الملوثة إلى الشواطئ عن طريق مجاري المياه”.

وتابع أن هذه المحطات الـ51 موزعة على 23 شاطئا بخمس جهات ساحلية، في إشارة إلى طنجة – تطوان – الحسيمة (25)، الرباط – سلا – القنيطرة (11)، الدار البيضاء-سطات (11)، سوس – ماسة (03)، والداخلة- وادي الذهب (01).

وكشف التقرير أن نسبة المحطات المطابقة لمعيار جودة مياه الاستحمام عرفت استقرارا منـذ سنة 2017، مشيرا، بالمقابل، إلى أن الصنـف “جـودة مقبولة” سجل ارتفاعا خلال 2021 – 2202 مقارنة بالسنوات الفارطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News