ثقافة | فن

ديوان “كنغاريا”.. الوطن الماورائي المشيّد بقانون الإبداع وسلطة الإلهام

ديوان “كنغاريا”.. الوطن الماورائي المشيّد بقانون الإبداع وسلطة الإلهام

طرح الكاتب والشاعر المغربي الشاب، المهدي الغيور، ديوان شعري جديد يوم 19 من الشهر الحالي، واختار له اسم “كنغاريا” عنوانا، وضمنه 38 قصيدة.

وأعرب الكاتب المهدي في تصريح له لجريدة “مدار21” عن مدى سعادته بإصداره الأول قائلا: “كان حلما وتحول إلى حقيقة”، مضيفا “بدأت كتابة ديواني في سنة 2014 عندما قررت التعبير عن دواخلي، والكتابة عن أحلامي التي أراها عند إغلاق عيني، وعن الحرية والصداقة وعن الحب أيضا”.

وتابع المتحدث ذاته “هذه كلها “ثيمات” تطرقت إليها من خلال 38 قصيدة، بالنسبة لي هي الوطن الماورائي الذي تم تشييده بقانون الإبداع وسلطة الإلهام، عرشه التأمل يقع بين الوعيين من داخل أغوار الأحلام، حدوده المعنى وطن ترابه الشعر وشعبه الكلمات.”

وبخصوص اختياره لـ “كنغاريا” عنوانا لديوانه، قال الغيور: “كنغاريا هي اسم وطن خيالي، من صنع خيالي وأحلامي. حلمت في إحدى الليالي أنني كنغر في جيب أمي، وكنت أسمع الصراخ وأصوات الرصاص والسب والشتم، وقررت مغادرة جيب أمي لأكتشف العالم الخارجي، وإذا بي أصطدم بالحروب والدمار ومناظر بشعة لا يمكنني تحمّلها، لذلك قررت العودة لجيب أمي والعيش فيه” مشيرا إلى أنه وجد الطمأنينة والراحة في عالمه الصغير (جيب أمه).

وشبه الشاعر نفسه بالفيلسوف الصيني “جوانغ زي” وحلمه الشهير بالفراشة الذي قال: “رأيت أنا جوانج زي مرة في منامي أني فراشة ترفرف بجناحيها في هذا المكان وذاك، أني فراشة حقا من جميع الوجوه، ولم أكن أدرك شيئا أكثر من تتبعي لخيالاتي التي تشعرني بأني فراشة. أما ذاتيتي الإنسانية فلم أكن أدركها قط، ثم استيقظت على حين غفلة وها أنا ذا مطروحا على الأرض رجلا كما كنت، ولست أعرف الآن هل كنت في ذلك الوقت رجلا يحلم بأنه فراشة، أو أنني الآن فراشة تحلم بأنها رجل.”

وأضاف المهدي “هكذا استلهمت هذه الفكرة الرؤيوية وقررت أن أسمّي خيالي؛(الملاذ الذي أرتاح بداخله، “كنغاريا”، الوطن الماورائي، ثقافتي وهُويتي”.

أما بالنسبة للقصائد الذي تناولها الديوان قال: “أغلبها عن الإرادة الحرة، عن الحرية، عن الخير والشر، عن الحب والكراهية، وعن المشاكل الاجتماعية والصراعات الطبقية والحكمة أيضا، والتي أعتبرها هي التوليفة التي تربط بين كل ما ذكرت.”

ويشار إلى أن الديوان، الذي تكلف بنشره المركز الثقافي عناية، متوفر في مجموعة من المكتبات الوطنية بالإضافة إلى المتاجر الإلكترونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News