اقتصاد

وزيران مغربيان يلاحقان استثمارات وهمية ويوقعان مذكرة مع شركة لم تؤسس بعد

وزيران مغربيان يلاحقان استثمارات وهمية ويوقعان مذكرة مع شركة لم تؤسس بعد

“سقطة” جديدة وقع فيها وزيران مغربيان، أثبتت عدم كفاءة المسؤولين عن ديوانيهما وجريهم نحو ملاحقة استثمارات وهمية، وذلك بعد أن وقعا مذكرة تفاهم مع شركة لم تؤسس بعد، وهو ما يضع المعطيات التي تصدر عنهما محط شك ومثار تساؤلات حول دقتها، وما إذا كانت حقيقة أو “من الخيال العلمي”.

ففي الثامن من ماي الجاري، تم الإعلان على أن الشركة الأمريكية الناشئة في مجال التكنولوجيا Iozera، ومقرها في أوستن (تكساس)، وقعت مذكرة تفاهم مع المغرب لإنشاء مركز بيانات رائد بقدرة 386 ميجاوات ومركز للذكاء الاصطناعي في حديقة يوريكا تطوان في عام 2026 مدعوم بالطاقات المتجددة.

وأشار بلاغ تم تعميمه على وسائل الإعلام المغربية، أن شركة التكنولوجيا الأمريكية الناشئة Iozera، التي شارك في تأسيسها تيموثي نجو وتاكيشي هيروتا، باشرت تعاونها مع الحكومة المغربية لإطلاق “مبادرة غير مسبوقة من شأنها إحداث ثورة في صناعة الذكاء الاصطناعي”.

وأكد المصدر ذاته، أن الشركة والحكومة المغربية، ممثلة في الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي، وقعا مذكرة تفاهم لإنشاء مركز بيانات متطور بقدرة 386 ميجاوات ومركز للذكاء الاصطناعي في تطوان، شمال المغرب، بهدف إضفاء الطابع الديمقراطي على الوصول إلى موارد تكنولوجيا المعلومات والتقدم الذي أحرزه الذكاء الاصطناعي.

وذكر البلاغ تفاصيل دقيقة حول المشروع، مؤكدا أن المشروع من المقرر إنشاؤه في قلب منتزه يوريكا بمدينة تطوان بهدف إنشاء مركز تكنولوجي عالمي رائد يتمحور حول مركز بيانات الذكاء الاصطناعي الفائق السعة بقدرة 386 ميجاوات المسمى Iozera، وأن بناء موقعه ستبلغ قيمته 500 مليون دولار على مساحة 50000 متر مربع تقريبا.

وسجل أنه سيتم استخدامه لتطوير مشاريع الابتكار في الطب المتقدم من خلال مشروع chatbot الديناميكي للأسنان Kriss.ai Healthcare LLM، ولكن أيضًا في مختلف القطاعات الصناعية، بما في ذلك سيارات الغد أو حتى في مجال التكنولوجيا الزراعية.

وذكر أنه سيتم تقسيم المرافق الثلاثة بين مركز بيانات Iozera AI المصمم لحوسبة الذكاء الاصطناعي المتقدمة وتخزين البيانات التقليدية، مما يجذب شركات التكنولوجيا الرائدة والباحثين من جميع أنحاء العالم إلى خدمات إدارة بيانات GenV التي تركز على تدريب الذكاء الاصطناعي وإدارة البيانات ووضع العلامات والتعليقات التوضيحية. خلق فرص عمل مع الريادة أيضًا في التدريب/النمذجة الآمنة للذكاء الاصطناعي وأبحاث Ryse التي تتخذ شكل “مركز حضانة وتدريب يرعى الشركات الناشئة ويجهز أيضًا المغاربة للتوظيف في Eureka Park”.

وقال إن الشركة قررت إقامة معرض للذكاء الاصطناعي سيعرض أحدث التطورات العالمية في مجال الذكاء الاصطناعي من الشركات الناشئة والشركات الكبيرة التي تهدف إلى تعزيز الثقافة القائمة على التكنولوجيا، وبالتالي تحسين رؤية يوريكا بارك وجذب الاهتمام الدولي.

ولكن ما لم يشر له البلاغ، أن هذه الشركة التي تواصلت مع الوزيرين المغربيين ووقعت معهما مذكرة تفاهم لم تؤسس بعد بشكل رسمي، لا في المغرب ولا في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بحسب ما أكده المؤسس المشارك للشركة الصحفي رشيد جنكاري، والذي اعتبر أن التوقيع “يدل على أن المسؤولين المغاربة يتلاعب بهم، وأنهم لا يتوفرون على مسؤولين دواوين محترفين قادرين على التفريق بين الأرقام الحقيقية والأرقام من وحي الخيال العلمي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News