سياسة

الجزائر تتهم المغرب بـ”التجسس” على مواطنيها ومسؤوليها

الجزائر تتهم المغرب بـ”التجسس” على مواطنيها ومسؤوليها

في خضم الأزمة الثنائية بين البلدين، دخلت الجزائر، على خط “مزاعم” التجسس ببرنامج “بيغاسوس” الإسرائيلي، معربة عن ما أسمته “قلقها العميق” من استخدامه من طرف السلطات المغربية للتجسس على مسؤوليها ومواطنيها، رغم أن المغرب نفى الاتهامات جملة وتفصيلا.

وقالت وزارة الخارجية الجزائرية في بيان لها، إنها تستشعر “قلقا عميقا” إزاء “الكشف عن قيام سلطات بعض الدول، وعلى وجه الخصوص المملكة المغربية، باستخدام واسع النطاق لبرنامج التجسس المسمى بيغاسوس، ضد مسؤولين ومواطنين جزائريين”.

وأدانت  الخارجية ما وصفته بـ”الاعتداء الممنهج والمرفوض على حقوق الإنسان والحريات الأساسية الذي يشكل أيضا انتهاكا صارخا للمبادئ والأسس التي تحكم العلاقات الدولية”، معتبرة أن “هذه الممارسة غير القانونية والمنبوذة والخطيرة تنسف مناخ الثقة الذي ينبغي أن يسود التبادلات والتفاعلات بين المسؤولين وممثلي الدول”.

وقال بيان الخارجية إن الجزائر، وبما أنها “مستهدفة بشكل مباشر بهذه الهجمات”، فإنها “تحتفظ بالحق في تنفيذ استراتيجيتها للرد، وتبقى مستعدة للمشاركة في أي جهد دولي يهدف إلى إثبات الحقائق بشكل جماعي وتسليط الضوء على مدى وحجم هذه الجرائم التي تهدد السلم والأمن الدوليين، فضلا عن الأمن الإنساني”.

وخلص بيان الخارجية إلى أن “أي إفلات من العقاب من شأنه أن يشكل سابقة ذات عواقب وخيمة على سير العلاقات الودية والتعاون بين الدول وفقا للقانون الدولي”.

وكانت الحكومة المغربية قد أعلنت، أمس الخميس، رفع دعوى قضائية أمام المحكمة الجنائية في باريس ضد منظمتي “فوربيدن ستوريز” والعفو الدولية بتهمة التشهير.

وبحسب ما أعلن عنه المحامي المعين من المملكة لمتابعة القضية، فإن “المملكة المغربية وسفيرها في فرنسا شكيب بنموسى كلفا أوليفيي باراتيلي لرفع الدعوتين المباشرتين بالتشهير” ضد المنظمتين على خلفية اتهامهما الرباط بالتجسس باستخدام برنامج “بيغاسوس”.

وكانت المملكة، قد نددت بما وصفته “الادعاءات الزائفة” حول استخدام أجهزتها الأمنية برنامج بيغاسوس للتجسس على هواتف صحافيين، وفق ما أظهره تحقيق نشرته عدة وسائل إعلام دولية، مشيرة إلى استعدادها لتقديم أدلة “واقعية علمية“.

وأعلنت الحكومة، أنها “ترفض هذه الادعاءات الزائفة، وتندد بها جملة وتفصيلا”، مؤكدة أنه “لم يسبق لها أن اقتنت برمجيات معلوماتية لاختراق أجهزة الاتصال، ولا للسلطات العمومية أن قامت بأعمال من هذا القبيل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News