سياسة

تأميم سامير وتخفيض الضريبة وإصلاح التقاعد.. التقدميون ينادون بدولة اجتماعية

تأميم سامير وتخفيض الضريبة وإصلاح التقاعد.. التقدميون ينادون بدولة اجتماعية

التزم حزب التقدم والاشتراكية في برنامجه الانتخابي العام بالعديد من المقتضيات الاجتماعية، مناديا بدولة اجتماعية ومؤكدا على ضرورة تأميم شركة سامير وتخفيض الضريبة وإصلاح التقاعد.

ويقترح حزب الكتاب تخفيـض الضريبـة علـى القيمـة المضافـة علـى المواد الضرورية، متعهدا بحذفها على الأدوية، وتطبيق سعر 40 في المائة على الكماليات، فيما يشبه ضريبة على الثروة.

من جهة ثانية يقترح رفاق بنعبد الله الرفـع مـن سـقف الإعفاء مـن الضريبة علـى الدخل بالنســبة لفئــة العمــال الأجراء الذيــن ال يتجاوز دخلهم السـنوي 50 ألف درهما.

ودعا البرنامج الحزبي للتقدم والاشتراكية لإعـادة تأميـم شـركة “سـامير”، عبـر حصـول الدولــة علــى أغلبية الأسهم، مشددا على ضرورة إعـادة هيكلتها فـي اتجاه يخـدم المصالـح الوطنية وعلى أساس تكنولوجيات نظيفة.

وعلاقة بنظام التقاعد التزم حزب الكتاب بتكوين قطب عمومي للتقاعـد، مـع إصلاح الصندوق المغربي للتقاعد والنظام الجماعي للاحتياط الاجتماعي، مشيرة إلى ضرورة قيـادة وتعميـق الإصلاح الضرورة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، بما يقتضي ذلك من الصرامة اللازمة.

وفي هذا الإطار شدد البرنامج الانتخابي العام للتقدم والاشتراكية على أنه لا يجـب الاقتصار على إدمـاج كل العمــال المعنييــن بالحمايــة الاجتماعية فقـط، بـل يجـب أيضـا وضع حـد لهزالة الخدمات المقدمة، والمعالجة الاستباقية لأوضاع العمال الذيـن لم يتمكنـوا، لأسـباب متنوعـة، مـن جمـع عـدد أيـام الاشتراك المشـروطة.

ودعا الحزب لتوضيــح آليــات مراجعــة قيمــة المعاشات ومعالجتها بإنصاف على المستوى الجبائي، والعمـل علـى إيجـاد حلول للمعاشات الضعيفة ومعاشات الخلف من أرامل وأطفال في اتجاه ضمان، معاش بقيمة الحد الأدنى للأجر.

تعليقات الزوار ( 1 )

  1. قل لي ماذا فعلوا من اجل الوطن خلال اكثر من عشرين سنة وهم في الحكومات المتتالية من اليوسفي ثم جطو ثم عباس الفاسي ثم بنكيران فالعثماني.. لاشيء بالتأكيد سوى الاغتناء وملأ جيوبهم بالمال العام..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News