سياسة

بعد طرده من “الزيتونة”..شباط يُقرر تأسيس إطار مدني جديد

بعد طرده من “الزيتونة”..شباط يُقرر تأسيس إطار مدني جديد

أعلن “التكتل من أجل الديمقراطية”، الذي يتزعمه حميد شباط الأمين العام السابق لحزب الاستقلال، عن عقد مؤتمره التأسيسي تحت شعار “من أجل ترسيخ ديمقراطية تشاركية في أفق تعاقد اجتماعي جديد، وذلك يوم الأحد 12 يونيو 2022، ابتداء من الساعة العاشرة صباحا بالدار البيضاء، بسينما ميراج إقامة الوحدين بالحي المحمدي.

وقال التكل في بلاغ له، توصل “مدار21” بنسخة منه، إن الجلسة الافتتاحية، لهذا المؤتمر التأسيسي، الذي يحضره مؤتمرون يمثلون مختلف المملكة، ستعرف كلمة رئيس اللجنة التحضيرية للتكتل من أجل الديمقراطية، وكلمات أخرى لفعاليات وممثلي جمعيات حقوقية ومدنية ووطنية بحضور فعاليات ثقافية إعلامية وفنية.

وبحسب البلاغ، الذي حمل توقيع رئيس اللجنة التحضيرية المحامي زهي أصدور، سيعرف المؤتمر التأسيسي للإطار المدني الجديد، في الجانب التنظمي المناقشة والمصادقة على مشروع القانون الأساسي، وانتخاب الهياكل التنظيمية رئيس التكتل والمجلس الوطني والمكتب التنفيذي.

ووفقا لمصادر من داخل التكتل من أجل الديمقراطية، فإن هذا الإطار المدني الجديد، لا علاقة له بحزب جبهة القوى الديمقراطية، وأنه سيزاوج ما بين العمل السياسي والنقابي دون أن يعني ذلك أنه سيكون إطارا حزبيا، بالرغم من أنه سيضم عددا من الأسماء التي تنتمي إلى عدد من المشارب السياسية والأحزاب الوطنية.

وحول ما إذا كان حميد شباط الأمين العام السابق لحزب الاستقلال سيقود هذا الإطار المدني، أكدت مصادر الجريدة، أنه لحد الساعة لم يتقدم أي أحد بترشيحه لرئاسة التكتل بمن فيهم شباط، لكن المصادر نفسها لم تستبعد امكانية أن يقع اختيار المؤتمر التأسيسي على شباط لقيادة هذا الإطار المدني لما يتمتع به من خبرة واسعة تؤهله لرئاسة التكتل من أجل الديمقراطية.

وفي وقت سابق أعلنت الحركة التصحيحية داخل حزب جبهة القوى الديمقراطية التي يقودها حميد شباط، عن عزمها تأسيس إطار مدني جديد أطلق عليه اسم “التكتل من أجل الوطن”، حيث تم تشكيل لجنة تحضيرية لهذا الغرض.

وقبل أن يطيح الأمين العام لحزب جبهة القوى الديمقراطية بحميد شباط من الأمانة الجهوية لحزب “الزيتونة” بجهة فاس، انتخب هذا الأخير أمينا عاما للنقابة الجديدة اتحاد القوى العاملة بالمغرب التابعة لحزب جبهة القوى، وقالت مصادر لـ “مدار21″، إن شباط ما يزال يدير شؤون النقابة رغم طرده من الحزب، وأنه يواصل استكمال هياكلها وتأسيس فروعها الجهوية.

وعبر المنخرطون في حركة التصحيحية، عن رفضهم التام لنتائج المؤتمر الوطني السادس المنعقد بمدينة العيون أيام 25 و26 و27 مارس الجاري، والذي أعاد انتخاب مصطفى بنعلي أمينا عاما للحزب.ودعت وزارة الداخلية إلى “عدم قبول تسلم آو تغيير أو تصريح يقدم لها من طرف الأمين العام المطعون في انتخابه يتعلق بأجهزة الحزب، مع تسجيل تعرضها على ذلك”

هذا، وبعد أيام من إعلان حميد شباط وعدد من أعضاء المجلس الوطني لحزب جبهة القوى الديمقراطية، عن ميلاد حركة تصحيحية داخل حزب “الزيتونة”، وجهّ الأمين العام الإقليمي لحزب جبهة القوى الديمقراطية بفاس، مراسلة إلى رئيس مقاطعة زواغة يخبر من خلالها بقرار إقالة الأمين الجهوي لحزب “الزيتونة” بجهة فاس حميد شباط من صفوف الحزب.

وأوضح الأمين العام الإقليمي لحزب جبهة القوى، في مراسلته التي اطلع عليها “مدار21″، أنه تقرر إقالة حميد شباط من حزب جبهة القوى الديمقراطية بصفة نهائية (الطرد)، وذلك تنفيذا لمقررات اللجنة التأديبية الإقليمية بفاس بتاريخ 23 مارس 2022، والمقتضيات التنظيمية والقانونية للحزب.

وبناء عليه، أكدت المراسلة، أن حزب جبهة القوى الديمقراطية يتبرأ من كل ما قد يصدر عن هذا الشخص من مواقف وتصريحات وبلاغات وخرجات إعلامية تتعلق بتسيير وتدبير شؤون وأشغال مجلس مقاطعة زواغة فاس، وأنه يتحمل شخصيا مسؤولية أفعاله وأقواله.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News