اقتصاد

ارتفاع القيمة السوقية للبورصات العربية

سجلت القيمة السوقية للأسواق المالية العربية المدرجة في قاعدة بيانات المؤشر المركب لصندوق النقد العربي، ارتفاعا بحوالي 4،61 في المائة نهاية شهر أبريل 2022 ، مقارنة بنهاية شهر مارس من العام نفسه لتصل إلى 4،623 تريليون دولار.

وأوضح صندوق النقد العربي في نشرته الشهرية لأسواق المال العربية ، أن القيمة السوقية ، شهدت ارتفاعا في تسع بورصات عربية ضمن المؤشر المركب للصندوق ، في المقابل شهدت أربع بورصات عربية أخرى تراجعا في مؤشر القيمة السوقية.

وأضافت النشرة أن سوق دبي المالي ، تصدر البورصات العربية على مستوى حركة الارتفاعات المحققة في القيمة السوقية، مع تسجيل مؤشرها ارتفاعا بنسبة بلغت 35،16 في المائة، مشيرا الى أن بورصة عمان الاردنية شهدت ارتفاعا بنسبة بلغت8،06 في المائة، فيما سجلت بورصات بيروت والسعودية وأبو ظبي والدار البيضاء والكويت ودمشق ارتفاعا في مؤشراتها بنسب تراوحت بين2،33 و4،90 في المائة، كما سجلت بورصة مسقط تحسنا بنسبة بلغت أقل من واحد في المائة .

الى ذلك أفادت النشرة بأن مؤشر صندوق النقد العربي المركب لأسواق المال العربية ، أنهى تعاملات شهر أبريل من عام 2022 مرتفعا بنحو 0،25 في المائة ليصل إلى نحو 509.32 نقطة مقارنة بمستواه المسجل في نهاية شهر مارس من العام نفسه.

وشهدت مؤشرات أداء البورصات العربية ، وفق النشرة ، تباينا غلب عليه التحسن في نهاية شهر أبريل من عام 2022، حيث سجلت مؤشرات أداء تسع بورصات عربية ارتفاعا بسبب الارتفاع المسجل في عدد منها على مستوى مؤشرات القيمة السوقية، فيما شهدت خمس بورصات عربية انخفاضا خلال الشهر الماضي إثر تراجع نشاط المستثمرين الأجانب انعكاسا لرفع أسعار الفائدة الأمريكية، وأثرها على تراجع مؤشرات أداء الأسواق الناشئة.

وعلى الصعيد القطاعي، قادت قطاعات الطاقة، والبنوك، والمرافق العامة، والخدمات السلعية، والصناعة، والاستثمار، نشاط التداول في عدد من البورصات العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.