صحة

بينها القرنفل والزنجبيل..علاجات طبيعية للتغلب على الغثيان

بينها القرنفل والزنجبيل..علاجات طبيعية للتغلب على الغثيان

يرتبط الشعور بالغثيان والقيء أحيانا بعدة أسباب من بينها صعوبة الهضم، ومشاكل الجهاز العصبي والاختلالات الهرمونية، أو تناول كميات كبيرة من الأطعمة والمشروبات، أو بسبب الإرهاق الجسدي، والتسمم الغذائي، وغيرها.

أما في شهر رمضان، فعادة ما يحدث الاستفراغ، بسبب تناول كميات كبيرة من الأطعمة خلال وجبة الإفطار أو السحور، ما يصعب هضمها وينتج عنها تقيؤ. وقد يتسبب انخفاض نسبة الجلوكوز في الدم خلال ساعات الصيام الطويلة، إلى الشعور بالرغبة في التقيؤ في رمضان.

وقد تعود أسباب الاستفراغ أيضا في بعض الحالات إلى البكتيريا أو الجراثيم التي تعد محفزا قويا للجهاز الهضمي، وتؤدي إلى ظهور مجموعة من الأعراض التي تسبب عدم الارتياح في المعدة، ويمكن أن تسبب القيء.

علاجات منزلية للقيء في رمضان:

الزنجبيل

وضح كمية من الزنجبيل المطحون في الماء، ومزجها بملعقة صغيرة من العسل، وشربه طوال الليل، فالزنجبيل له خصائص يمكن أن تخفف من تهيج المعدة وتوفر الراحة الفورية.

القرنفل

وضع بعض حبات القرنفل في الفم لفترة طويلة، حيث تساعد رائحة وطعم القرنفل على إيقاف القيء بشكل فوري. ويمكن أيضا شرب شاي القرنفل لتجنب القيء، بتحضير كوب من الماء المغلي وإضافة ملعقة صغيرة من القرنفل، وترك الخليط منقوعا لمدة عشر دقائق، ثم يصفى قبل الشرب.

الشمر

يساعد الشمر على علاج القيء، وينعش طعم الفم ويجعل الشخص بالشعور بتحسن كبير، ويمكن تناول شاي الشمر لتجنب القيء، بإضافة ملعقة صغيرة من بذور الشمر إلى كوب من الماء المغلي، ونقع الخليط لمدة 10 دقائق، ثم يصفى قبل الشرب.

 عصير البرتقال

عصير البرتقال الطازج مصدر غني بالمعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية المفقودة في الجسم نتيجة القيء، كما أن لديه القدرة على جعل مستويات ضغط الدم ضمن المعدل الطبيعي. يمكن تناول البرتقال طازجا أو على شكل سلطة فواكه، حيث تساعد نكهته الحمضية في تجنب الشعور بالرغبة في التقيؤ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News