جهويات

انطلاق قافلة طبية وجراحية بطانطان

انطلاق قافلة طبية وجراحية بطانطان

أطلقت مؤسسة محمد الخامس للتضامن، اليوم الخميس، قافلة طبية وجراحية بطانطان، تجمع بين الفحوصات المتعددة التخصصات والتدخلات الجراحية.

وتندرج هذه الحملة الطبية، التي يحتضنها على مدى ثلاثة أيام، المستشفى الإقليمي الحسن الثاني، في إطار انطلاق برنامج الحملات الطبية والجراحية للقرب لسنة 2022 بهدف تقريب الرعاية الصحية إلى السكان المعوزين بالمناطق النائية.

وبالمناسبة، أشرف عامل إقليم طانطان بالنيابة عبداللطيف شدالي، على إعطاء الانطلاقة لخدمات هذه القافلة الطبية.

وقال عبد الله عمر موسى، مسؤول القطب الطبي والانساني بمؤسسة محمد الخامس للتضامن، إن الهدف من تنظيم هذه القافلة الطبية الانسانية بطانطان، وهي أول قافلة لسنة 2022، هو تقديم مجموعة من الخدمات للساكنة، لاسيما تلك المرتبطة بالعمليات الجراحية.

وأشار إلى أن القافلة ستقدم مجموعة من الفحوصات لفائدة الساكنة في مجالات وتخصصات متعددة منها طب النساء والتوليد، وطب الأطفال، والجهاز الهضمي، وأمراض القصور الكلوي ، والعظام والمفاصل، والأمراض الباطنية، وكذا فحوصات طبية ، فضلا عن تقديم خدمات متصلة بالفحص بالصدى.

ولضمان نجاح هذه القافلة، أبرز عمر موسى أنه تم توفير طاقم طبي يضم أكثر من 60 فردا، بينهم 40 طبيبا عاما ومتخصصا ، و 20 ممرضا وتقنيا، بالإضافة إلى مساعدين اجتماعيين لاستقبال المرضى والتكفل بهم وتقديم العلاجات، كما تمت تعبئة موارد لوجستية منها توفير ست وحدات طبية متنقلة تابعة للمؤسسة مخصصة لطب الأسنان ، وطب النساء، وطب العيون ، والصيدلة، والفحص بالصدى والأشعة.

وذكر بأن إنجاز هذه المبادرة التضامنية يتم بشراكة مع كل من المديرية الجهوية للصحة لجهة كلميم وادنون، والمراكز الاستشفائية الجامعية للرباط وأكادير، والسلطات المحلية، والمركز الوطني محمد السادس للمعاقين بسلا وفرعه الجهوي بأكادير، وكذا الجمعيات الطبية الشريكة (الجمعية المغربية الطبية للتضامن، جمعية العمل الاستعجالي، جمعية العاملين الصحيين المتقاعدين).

من جانبها، أشارت الدكتورة سمية الجديدي، من القطب الطبي الانساني بمؤسسة محمد الخامس للتضامن، في تصريح مماثل، الى أنه من المرتقب أن يستفيد من هذه القافلة الطبية التي تستهدف ساكنة مدينة طانطان والجماعات الترابية المجاورة، نحو 2000 شخص سيستفيدون من فحوصات واستشارات طبية، و120 تدخلا جراحيا.

من جهة أخرى، وبخصوص حصيلة برنامج الحملات الطبية والجراحية ، أكدت الجديدي أن عدد المستفيدين من خدمات هذا البرنامج، بلغ منذ إطلاقه سنة 2003، حوالي 1.2 مليون مستفيدا من مختلف تراب المملكة، وإنجاز 959 عملية جراحية.

وخلال هذه الحملة الطبية، تجرى عمليات في الجراحة العامة وجراحة المياه الزرقاء لفائدة 120 مريضا.

كما ستستفيد ساكنة الإقليم من مجموعة واسعة من الفحوصات و الاستشارات والخدمات العلاجية العلاجات في الطب العام والمتخصص (أمراض النساء، طب الأطفال، أمراض الرئة، طب العيون، أمراض الروماتيزم، الجهاز الهضمي، طب الأسنان)، والرعاية التشخيصية والرعاية الوقائية (الكشف عن أمراض سرطان الثدي وسرطان عنق الرحم، والسكري)، والتحليلات الطبية والموجات فوق الصوتية، فضلا عن توزيع الأدوية.

وتمت تعبئة موارد لوجستية لهذه القافلة من خلال توفير المعدات الطبية والأدوية اللازمة وتهيئة غرف العمليات الجراحية وغرف الفحص على مستوى المستشفى الإقليمي وفضاء لاستقبال المرضى في المستشفى، واستغلال الوحدات الطبية المتنقلة التابعة للمؤسسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News