سياسة

لشكر يُراسل ثاباتيرو للتنويه بدعم إسبانيا بمقترح الحكم الذاتي

لشكر يُراسل ثاباتيرو للتنويه بدعم إسبانيا بمقترح الحكم الذاتي

تفاعلا مع البيان الذي عبّرت فيه حكومة الجارة الشمالية وللمرة الأولى عن دعمها الوحدة الترابية للمملكة ومناصرتها للرباط في قضية الصحراء المغربية، معتبرة أن “مبادرة الحكم الذاتي المُقَدمة في 2007 هي الأساس الأكثر جدية وواقعية وصدقية لحل هذا النزاع”.، بادر حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إلى مراسلة نظيره الاشتراكي  خوسيه لويس ثباتيرو، رئيس الحكومة الإسبانية الأسبق، للتعبير عن “ارتياحه لما عرفه الموقف الاسباني من تطور في قضية الصحراء المغربية”.

وفي رسالة وجّهها الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر، نوّه الحزب بما أسماه “دعم إسبانيا للمقترح المغربي للحكم الذاتي كحل واقعي وقابل للتطبيق، يظهر وعيا حقيقيا بأهمية قضية الصحراء للشعب المغربي والتشبث الصادق بمبادئ حسن الجوار”.

وجاء في الرسالة التي وجّهها لشكر لنظيره ثاباتيرو والتي توصلت “مدار21” بنسخة منها: “عزيزي خوسيه لويس، لقد دافعت عن هذا الموقف دائما… ونحن نشهد بذلك” على حد تعبير لشكر الذي أكد أن موقف ثاباتيرو من المقترح المغربي “نابع من معرفته المعمقة بواقع القضية”.

وأكد حزب “الوردة” على لسان كاتبه الأول أن “خطابات وملاحظات ثاباتيرو، سواء في المؤتمر الذي نظمه الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية حول نموذج التنمية المغربي الجديد في أبريل 2018، أو خلال المؤتمر الوطني الحادي عشر في يناير 2022، كانت مؤيدة بوضوح لاحترام وحدة المغرب وإسبانيا وسيادتهم على أراضيهم”.

وتأتي هذه الرسالة، بعدما كان رئيس الحكومة الإسبانية الأسبق، الاشتراكي خوسي لويس رودريغيز ثاباتيرو، قد جدد دعمه لمخطط الحكم الذاتي المقترح من طرف المغرب من أجل تسوية النزاع حول الصحراء المغربية، مؤكدا أن الموقف الجديد لبلاده بشأن هذا الملف “ذكي سياسيا”.

وقال ثاباتيرو، في حوار مع الإذاعة الإسبانية “كادينا سير” إن “الصحراء تعد قضية رئيسية بالنسبة للمغرب. (…) يبدو أن فتح الطريق ودعم الحكم الذاتي قرار ذكي من الناحية السياسية”.

وأشار الزعيم الاشتراكي السابق إلى أن المقاربة المقترحة من طرف المغرب تحظى بالتأييد من قبل مجموعة من الدول الأوروبية، وينبغي بحثها على مستوى الأمم المتحدة قصد إيجاد تسوية لهذا الخلاف الذي طال أمده، مذكرا بأنه كان دوما يساند مقترح الحكم الذاتي منذ تقديمه سنة 2007.

وأوضح أن موقف إسبانيا الجديد، الذي عبر عنه رئيس الحكومة، بيدرو سانشيز، في رسالة وجهها إلى الملك محمد السادس، يفتح الطريق أمام صفحة جديدة في التعاون القائم بين البلدين.

وأكد السيد ثاباتيرو “يجب أن نهنئ أنفسنا لأننا استعدنا اليوم شيئا مهما بالنسبة لإسبانيا يتمثل في علاقة الثقة مع المغرب”، مشددا على أهمية المغرب بالنسبة للاستقرار في إسبانيا.

وقال “استقرار إسبانيا ومحاربة الهجرة غير الشرعية والإرهاب هي قضايا تعتمد على إقامة علاقة جيدة مع المغرب”.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News