سياسة

حزب “الزيتونة” يرفض “تشويش” شباط ويتهمه بـ”التدليس” على القضاء

حزب “الزيتونة” يرفض “تشويش” شباط ويتهمه بـ”التدليس” على القضاء

عبّر المجلس الوطني لحزب جبهة القوى الديقراطية عن إدانته لما وصفها بـ”المحاولات اليائسة، لبعض الأعضاء الملتحقين، الرامية للتشويش على أجواء التعبئة النضالية داخل الحزب، من خلال سلوكات لامسؤولة، وغريبة عن ثقافة الحزب السياسية والتنظيمية، وعبر القيام بحملات إعلامية مغرضة”.

واتهم البيان الختامي الصادر عن دورة برلمان حزب “الزيتونة” المنعقدة نهاية الأسبوع الماضي بمدينة كلميم، حميد شباط وعدد من الملتحقين الجدد، بـ”التدليس على القضاء لإيقاف انعقاد هذه الدورة انتهت بصفعات عدم قبول الطلب، ومصادقته في مواجهة ذلك على رزمانة من التدابير التأديبية والقانونية في حق هؤلاء الأعضاء”.

وتقدم عدد من القياديين بحزب جبهة القوى الديمقراطية، بطلب إلى القضاء الاستعجالي، من أجل الطعن في شرعية انعقاد دورة المجلس الوطني للحزب التي تم نظيمها نهاية الأسبوع الجاري، وذلك على خلفية ما أسموه بـ”الخروقات القانونية” التي تصاحب انعقاد هذه الدورة التي تأتي وسط حالة من التوتر الداخلي الذي يعيشه الحزب قبيل انعقاد مؤتمره الوطني.

وكشف البيان، الذي توصل “مدار21” بنسخة منه، عن مصادقة المجلس الوطني، على مضامين التقرير الذي تقدم عبد الحكيم قرمان، رئيس المؤتمر التأسيسي والنائب الأول للكاتب العام لنقابة الحزب “اتحاد القوى العاملة بالمغرب”، بما تضمنه من أسف وشجب للممارسات التحريفية اللامسؤولة لبعض المنتسبين لمكتبها التنفيذي.

واتهم المصدر ذاته، حميد شباط بوصفه الكاتب العام لنقابة “اتحاد القوى العاملة بالمغرب”، بالضلوع في “خروقات تنظيمية مرتبطة بتعطيل استكمال هياكلها التداولية والتنفيذية، وللتلاعب بلائحة أعضاء مكتبها التنفيذي المنتخب من لدن المؤتمر التأسيسي.

وعلى بعد أيام من مؤتمره الوطني يعيش حزب “الزيتونة” على إيقاع صفيح ساخن، فبعد أيام من إعفاء حميد شباط من الأمانة الجهوية للحزب بجهة فاس-مكناس، وقّع الأمين العام لحزب جبهة القوى الديمقراطية، مصطفى بنعلي، على قرارات لإنهاء انتداب كل من رشيد بلبوح من مهمة الأمين الإقليمي للحزب بإقليم جرسيف، وأحمد المنصوري الأمين الجهوي للحزب بجهة مراكش آسفي.

ووسط اتهامات من طرف موالين لشباط لقيادة حزب جبهة القوى الديمقراطية بـ”خرق القانون الداخلي للحزب”، أعفى مصطفى بنعلي، حميد شباط من الأمانة العامة للحزب بجهة فاس-مكناس، تطبيقا لأحكام المادتين 18 و19 من النظام الأساسي لحزب “الزيتونة”، اللتين تخولان هذه الصلاحية للأمين العام للحزب.

وصادق المجلس الوطني لحزب جبهة القوى الديمقراطية، على جميع الترتيبات الأدبية والمادية لإنجاح المؤتمر الوطني السادس، يومي 26 و27 مارس 2022، بصيغة نصف حضورية، إنطلاقا من مدينة العيون، بناء على خلاصات وتقارير لجان العمل المنبثقة عن اللجنة التحضيرية الوطنية.

كما صادق برلمان “الزيتونة” على القانون الانتخابي، الذي يضبط العمليات الانتخابية الخاصة بتأليف المؤتمر، ومختلف الهيئات المتفرعة عنه، إضافة إلى المصادقة على تعديل النظام الداخلي، وعلى التغييرات التي طرأت على لائحتي المجلس الوطني والأمانة العامة للحزب، بسبب الوفاة، الإستقالة، الإقالة وبمقتضى قرارات قضائية.

وأعلن المصدر ذاته اعتزازه الكبير بالدينامية المتواترة التي تشهدها الحياة الحزبية الداخلية، منذ الشروع في بلورة مضامين استراتيجية انبثاق، والتي تسارعت عبر تنفيذ البرنامج المتكامل للاحتفاء بسنة 2022، كسنة محورية لتثمين الرصيد السياسي والنضالي لربع قرن، من خدمة الحزب للوطن والمواطنين.

وعبر المجلس الوطني لحزب جبهة القوى الديمقراطية، المنعقد تحت شعار” معا في حزب جاد لخدمة قضايا التنمية والسلم والتضامن”، عن إشادته بكل المحطات والأنشطة الحزبية البارزة، الترابية والقطاعية، في خضم التحضيرات الجارية على قدم وساق لعقد وإنجاح استحقاق المؤتمر الوطني السادس للحزب.

هذا، وأعلن حميد شباط وعدد من أعضاء المجلس الوطني لحزب جبهة القوى الديمقراطية، عن ميلاد حركة تصحيحية داخل حزب “الزيتونة”، تهدف إلى “وضع نهاية للتدبير القديم للحزب، بسبب ما آل إليه الوضع التنظيمي والمالي الذي يعيشه الحزب بقيادة المصطفى بنعلي منذ شهور”.

وجاء في بيان إعلان ميلاد الحركة التصحيحية الذي توصل “مدار21” بنسخة منه، أنه “بالنظر لكل الاختلالات القانونية والمالية والتسييرية والتنظيمية والسياسية، فإن مجموعة كبيرة من أعضاء المجلس الوطني للحزب وعدد كبير من المناضلين والمناضلات قرروا وضع حد لهذه الاختلالات ويحملون الأمين العام المصطفى بنعلي كافة التبعات والخروقات والمخالفات”.

وأضاف البيان الذي حمل توقيعات شباط وعدد من أعضاء برلمان “الزيتونة”، أنه “لإخلاء مسؤوليتها، فإن الحركة التصحيحية لجأت للقضاء من أجل تعيين خبير محاسب لافتحاص مالية الحزب”، مشيرا إلى أن الحركة التصحيحية”حصلت على توقيعات ثلثي أعضاء المجلس الوطني للحزب المنتخبين وأصحاب الصفة، وشرعت بالفعل في اتخاذ كافة الإجراءات التنظيم وإنجاح المؤتمر الوطني الاستثنائي في أقرب الآجال”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News