اقتصاد

اليماني لـ”مدار21″: الأرض المغربية ليست عاقرا والحكومة مُطالبة بتشجيع التنقيب

اليماني لـ”مدار21″: الأرض المغربية ليست عاقرا والحكومة مُطالبة بتشجيع التنقيب

طالب الحسين اليماني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز، الحكومة بالعودة إلى تشجيع التنقيب والبحث عن البترول الخام بالمغرب، إلى جانب “الرجوع لتحريك محطة تكرير البترول في المحمدية وربما يجب أن نبني واحدة أخرى، لأن المصفاة تشتغل كواقي من ارتفاع الأسعار الدولية”، مشيرا إلى أن المغرب يجب أن يدخل فيما يسمى بالحلول العاجلة والمتوسطة والطويلة المدى أمام الارتفاع المهول لأسعار المحروقات والغاز الذي يفرضه الواقع الجيوسياسي الجديد.

وأوضح اليماني في تصريح خص به “مدار21″، أن الاستكشاف والبحث ثم التكرير ثم التخزين الحقيقي لاحتياطات المغرب يجب أن تعزّز، إضافة إلى إعادة النظر في أرباح الموزعين، ذلك أنه يجب العودة إلى تنظيم أسعار المحروقات كون قرار التحرير كان في “غير محله وكان عشوائيا، لأن شروط التنافس على مستوى السوق المغربية غير متوفرة لحدود الساعة مضيفا، “كمثال، لو أننا اشترينا البترول بأثمنة منخفضة الشهر الماضي لكنا نبيعه الآن بثمن منخفض أيضا، لكن الآن الاقتناء مباشرة من السوق الدولي تكون الآثار مباشرة على المواطن”.

ونبّه اليماني في سياق حديثه عن خطة التعافي من لهيب المحروقات، إلى أن الدولة يجب أن تعتمد ضريبة متحركة حول المحروقات، بمعنى أنه يمكن فرض الضريبة كاملة في حال كان السعر الدولي منخفضا ويمكن إلغاؤها عندما يرتفع، زيادة على أنه يمكن اعتماد الغازوال المهني بالنسبة للفئة التي تستعمله بشكل كبير في نقل السلع والأشخاص، من أجل المحافظة على توازن المقاولات النقلية وأيضا حماية المواطنين من الزيادات التي تطال المحروقات عالميا.

وزاد المتحدث: “السلم العام كلفته لا تساوي كل ما نتحدث عنه، إذ أردت شراء الطماطم ووجدناها بـ20 درهما في السوق.. بمعنى قرار حكومة ابن كيران الخاص بالتأميم وسحب الدعم جاء في وقت كانت الأزمة متحكم فيها ولا يتجاوز السعر 50 أو 60 دولار، لكن في ظل الظروف الحالية اليوم، يجب على حكومة أخنوش إلغاء قرار التحرير وسحب الدعم وتعود للآليات السالف ذكرها للتخفيف من آثار الأزمة الحالية..”.

وأبرز المتخصص في شؤون الطاقة أنه في العالم هناك مناطق كثيرة فيها البترول يُستخرج بسهولة، وهناك مناطق يظهر فيها البترول فوق الأرض ولا يحتاج تنقيبا مثل العراق.

وأضاف المصدر ذاته: “ما أقوله لا يمكن للأراضي المغربية أن تكون عاقرة وجاحدة إلى هذا المستوى، وما يلزمنا اليوم في المغرب أن نطور نسبة ودرجة التنقيب والبحث، بمعنى أن هناك أماكن في المغرب يجب أن ننقب فيها لكن لم نصلها بعد.. صحيح أن العملية تحتاج أموالا طائلة لكنها تشجع المستثمرين من أجل التنقيب”، مضيفا “سياسة البلاد يجب أن تكون مشجعة على التنقيب على البترول، ولحدود الساعة المغرب من الدول المتأخرة في التنقيب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News