اقتصاد

الجامعة الوطنية للمخابز: الغزو الروسي لأوكرانيا سيؤثر على محصول الحبوب بالمغرب

الجامعة الوطنية للمخابز: الغزو الروسي لأوكرانيا سيؤثر على محصول الحبوب بالمغرب

قال الحسين الزاز، رئيس الجامعة الوطنية للمخابز، في تصريح لجريدة “مدار21” إن الغزو الروسي لأوكرانيا، سيؤثر على محصول المغرب من الحبوب.

وأوضح الزاز أن أوكرانيا تعتبر المصدر الأول للحبوب للمغرب، مؤكدا أن التدخل العسكري الروسي في أراضيها “سيكون له تبعاته وتأثيراته على المغرب وعلى العالم ككل”.

وتعد أوكرانيا إلى جانب روسيا وفرنسا في صدارة الدول التي يستورد منها المغرب حاجياته من الحبوب، وسبق أن قدرت وزارة الزراعة الأمريكية احتياجات المملكة من واردت القمح لموسم 2021-و 2022 بحوالي 4,5 ملايين طن قادمة أساسا من هذه الدول الثلاث.

وأشارت الوزارة الأمريكية إلى أن أوكرانيا استطاعت أن تضاعف وارداتها من القمح نحو المغرب في سنوات قليلة بمنحى تصاعدي ما يضع أسئلة حول الدول التي قد يلجأ لها المغرب لتأمين حصته من الحبوب.

وتأتي التداعيات المحتملة للحرب بأوكرانيا على واردات الحبوب في سياق يتسم بضعف الأمطار وبوادر أزمة تمس هذا القطاع الإنتاجي.

وسجلت أسعار الحبوب صباح أمس الخميس مستويات قياسية في جلسات التداول في السوق الأوروبية، وبلغ سعر القمح سعرا غير مسبوق إطلاقا مع 344 يوروا للطن الواحد لدى مجموعة “يورونكست” التي تدير عددا من البورصات الأوروبية.

وارتفعت ارتفاعا كبيرا أسعار القمح والذرة التي تشكل أوكرانيا رابع مصدر لهما على مستوى العالم، منذ افتتاح جلسات التداول، بعد ساعات على بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

وبلغ إجمالي حصص روسيا وأوكرانيا من صادرات القمح العالمية 25% عام 2019.

ويحذر خبراء في السياسة والزراعة من أن الصراع الروسي الأوكراني سيتسبب في اضطرابات قد تعصف بتجارة القمح، ويمكن أن تتسبب في زيادة أسعاره العالمية بين 10% و20%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News