أمن وعدالة

الجنس مقابل النقط.. سنة حبسا لأستاذ طنجة ومطالب بتشديد العقوبة

الجنس مقابل النقط.. سنة حبسا لأستاذ طنجة ومطالب بتشديد العقوبة

قضت المحكمة الابتدائية بطنجة بحبس أستاذ جامعي عاما واحدا لإدانته بـ”التحرش الجنسي” بإحدى طالباته، على خلفية سلسلة فضائح ابتزاز جنسي في الجامعات، وفق ما أفادت اليوم السبت ناشطة في المجتمع المدني.

وأكدت المحامية عائشة كلاع أن “المحكمة الابتدائية في طنجة دانت المتهم بالتحرش الجنسي وحكمت عليه بالحبس عاما واحدا مع النفاذ”.

وأشارت المحامية إلى أنه “لسنا راضين عن هذا الحكم لأن الأفعال التي يحكى عنها خطيرة جدا وسيكون لها تأثير دائم على الضحية”.

وكان أستاذ اللغة الإسبانية في مدرسة الملك فهد العليا في طنجة، البالغ 46 عاما، قد أوقف مطلع يناير الماضي في خضم موجة تنديد بالابتزاز والتحرش الجنسي في الأوساط الجامعية، في ما أصبح يعرف بـ”فضيحة الجنس مقابل النقط”.

وتوالت الفضائح في هذه الأوساط ما أدى إلى موجة تسريبات واسعة النطاق لمحادثات وتسجيلات على شبكات التواصل الاجتماعي، واستدعى إطلاق ملاحقات قضائية.

وفي السنوات الأخيرة، أثار الإعلام حالات تحرش جنسي كثيرة تعرضت لها طالبات من قبل أساتذتهن في الجامعات، ودائما ما تحذّر منظمات تعنى بالدفاع عن حقوق الإنسان ووسائل إعلام من العنف الممارس ضد المرأة.

وكانت محكمة الاستئناف بسطات حكمت على أستاذ الإقتصاد (م.م) بسنتين سجنا نافذا على خلفية متابعته بتهمة هتك عرض أنثى.

وفي العام 2018، وبعد نقاش طويل استمر سنوات، دخل حيّز التنفيذ قانون يعاقب بالحبس ممارسات “تعتبر شكلا من أشكال التحرش أو الاعتداء أو الاستغلال الجنسي أو سوء المعاملة”.

لكن جمعيات الدفاع عن حقوق النساء التي تطالب بمزيد من التشدد على هذا الصعيد اعتبرت أن النص “غير كاف”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News