مجتمع

قبل العيد ..تسجيل 21 ألف و799 وحدة لتربية الأغنام بجهة تافيلالت

قبل العيد ..تسجيل 21 ألف و799 وحدة لتربية الأغنام بجهة تافيلالت

قال رئيس قسم تنمية السلاسل الفلاحية بالمديرية الجهوية للفلاحة، المهدي أوخويا، إنه جرى تسجيل وحدات تربية الأغنام ووحدات التسمين المتواجدة بجهة درعة تافيلالت، التي وصل عددها إلى 21 ألف و799 وحدة، بالإضافة إلى ترقيم حيوانات عيد الأضحى بالمجان، همَّت الأغنام والماعز المخصصة لعيد الأضحى.

وأوضحَ أوخويا، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه إلى غاية 7 يوليوز الجاري، “بلغت أعداد الماشية المُرقّمة 309 ألف و629 رأس من الأغنام والماعز، منها 249 ألف و43 رأس من الأغنام، و60 ألف و586 رأسا من الماعز، أي أكثر من 95 في المائة من الهدف المحدد لهذه العملية المستمرة إلى غاية 12 يوليوز الجاري”.

وأضاف المتحدث أن “الجهود المبذولة تركز أيضا على تعزيز شبكة تسويق الأغنام والماعز المعدة للذبح خلال عيد الأضحى، من خلال إنشاء أكثر من 30 سوقا حضريا وقرويا في جهة درعة تافيلالت، مشددا على استمرار الحملات التحسيسية التي تقوم بها الدوائر المختصة فيما يتعلق بالالتزام بالإجراءات الوقائية ضد انتشار جائحة كوفيد-19 في هذه الأسواق”.

واعتبر المتحدث أن برنامج تزويد مربي الماشية بالأعلاف المدعمة بجهة درعة تافيلالت متواصلٌ، موضحا أن “مربي الماشية بجهة استفادوا منذ انطلاق هذا البرنامج في مارس 2020، من نحو 475 ألف قنطار، موزعة على 6 أشطر”.

وأشار المتحدث إلى أن العرض من أضاحي العيد بجهة درعة تافيلالت سيكون كافيا لتلبية طلبات الأسر، مضيفا أن الجهة تعتبر من المناطق المصدرة لهذا المنتوج إلى جهات أخرى من المغرب، لاسيما بعض السلالات المعروفة مثل “تمحضيت” و”الدمان”.

ويُشار إلى أنه بالإضافة إلى تدابير مراقبة الحالة الصحية لقطعان الماشية، تم اعتماد إجراءات وقائية لمحاربة انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″، تبدأ من مرحلة ما قبل بيع الماشية إلى غاية يوم عيد الأضحى المبارك.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News