سياسة | مجتمع

 وزارة الخارجية تعتزم إعادة النظر في الخريطة القنصلية لمواكبة مغاربة العالم

 وزارة الخارجية تعتزم إعادة النظر في الخريطة القنصلية لمواكبة مغاربة العالم

أكد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، حرص الحكومة على تحسين الخدمات القنصلية للجالية المغربية بالخارج، التي تحظى بعناية خاصة من طرف الملك محمد السادس، مشيرا إلى أن عدد المغاربة المسجلين في المراكز القنصلية، يصل إلى 5 ملايين و300 ألف مواطن مغربي، دون احتساب غير المسجلين في هذه المراكز.

وكشف بوريطة في معرض جواب على أسئلة البرلمانيين، عشية اليوم الإثنين، ضمن جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية بمجلس النواب، عن توجه وزارة الخارجية، نحو إعادة النظر في الخريطة القنصلية لمواكبة تواجد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، وذلك عبر إعادة النظر في بعض المراكز القنصلية على صعيد كل من ضواحي باريس بفرنسا وكاليسا في اسبانيا وفي شمال إيطاليا ودول الخليج وعلى صعيد بعض الدول الافريقية.

وأبرز الوزير، في هذا الصدد، أنه تم بذل مجهود كبير لتحسين البنايات القنصلية، حيث تم شراء 6 مقرات جديدة، فيما تم تغيير القنصليات المغربية على صعيد 9 مراكز، وتهم الجزيرة الخضراء وبرشلونة ومرسيليا ووهران وغين وليل الفرنسية ومدريد وأمستردام وباريس، في حين جرى تأهيل ثلاثة مصالح قنصلية بكل من الدانمارك ومصر والسعودية.

وفي نفس السياق، كشف وزير الخارجية، عن شراء 5 قنصليات جديدة خلال السنوات الأخيرة، في كل من إيطاليا وبلجيكا، مسجلا أن الوزارة تهدف إلى تقريب القنصليات من أماكن تواجد الجالية المغربية بالخارج، في إطار خريطة قنصلية تراعي خدمة مصالح الجالية.

وأكد الوزير، حرص الوزارة، على تجويد ظروف الاستقبال عبر تقريب القنصليات من الجالية المغربية المقيمة بالخارج مع ضمان تقديم خدمات ذات مستوى عالٍ، والبالغ عددها  56 قنصلية، مشيرا إلى أنه تم خلال ثلاث سنوات الأخيرة فتح 3 قنصليات بكل من نابولي وفي روسيا وفي كندا، وذلك وفق معايير محددة.

وتحدث بوريطة عن اعتماد الرقمنة لتطوير الأداء القنصلي، من خلال إحداث بوابة الكترونية ” consulat”، والتي بلغ زوارها 6 ملايين و300، علاوة على الدليل القنصلي الموحد لتوحيد شروط الحصول على الوثائق القنصلية، بالإضافة إلى بوابة “ازدياد” المتعلقة بمنح عقود الميلاد عن بعد، مشيرا إلى أن القانون الجديد المتعلقة بالحالة المدنية، سيسهل مأمورية عمل الوزارة في تجويد الخدمات الإدارية المقدمة للجالية المغربية بالخارج.

ولفت المسؤول الحكومي، إلى أنه منذ سنة 2019، تم العمل بأخذ المواعيد عن بعد عبر قاعدة معطيات جديدة، حيث بلغ عدد زوراها إلى حدود اليوم مليون و370 ألف، بما ساهم في تيسير حصول المغاربة بالخارج على مختلف الوثائق القنصلية.

وكشف وبوريطة، اشتغال الوزارة على إمكانية الحصول على البطاقة الوطنية وجواز السفر عن بعد، حيث تنسق مع وزارة الخارجية مع الداخلية ومديرية الأمن الوطني، من أجل الشروع ابتداء من الأسابيع المقبلة، في اعتماد الحصول على البطاقة الوطنية عن بعد عبر 20 مصلحة قنصلية في أفق تعميمها على مختلف القنصليات المغربية بالخارج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News