مجتمع

الدار البيضاء..دور الشباب تحتفي بالسنة الأمازيغية 2972

جرى مساء أمس الخميس بالدار البيضاء إعطاء الانطلاقة لفعاليات الدورة الأولى للأسبوع الأمازيغي، المنظم بمناسبة الاحتفالات بحلول السنة الأمازيغية الجديدة 2972.

واحتضن فضاء دار الشباب الحي الحسني حفل انطلاق هذه التظاهرة، التي ستستمر إلى غاية 22 يناير الجاري، والمنظمة من طرف المديرية الإقليمية لقطاع الشباب بعمالتي عين الشق الحي الحسني وإقليم النواصر، وعدد من الجمعيات المهتمة بالثقافة الأمازيغية.

وفي كلمة له بالمناسبة، أكد هشام زلواش، المدير الإقليمي لقطاع الشباب، أن تنظيم الأسبوع الأمازيغي يندرج في إطار التوجه الجديد لقطاع الشباب الرامي إلى ربط الأنشطة الموجهة للشباب بالشأن الثقافي، مضيفا أن هذه التظاهرة تندرج كذلك في إطار ترسيخ الهوية الأمازيغية والتعريف بالتراث الثقافي والفني والموسيقي الأمازيغي لدى الناشئة.

وبعد أن أكد على أن الموروث الأمازيغي هو جزء لا يتجزأ من الهوية المغربية، أشار السيد زلواش إلى أن المديرية الإقليمية لقطاع الشباب تطمح بأن يصبح الأسبوع الأمازيغي تقليدا ثقافيا وشبابيا سنويا تحتضنه مؤسسات دور الشباب.

وتميز هذا الحفل بافتتاح معرض للألبسة والإكسسوارات الأمازيغية يسلط الضوء على غنى وتنوع هذه الثقافة، وكذا بعرض لوحات فولكلورية من طرف فرقة لفن أحواش.

وعلى هامش هذا الحفل، تم عرض شريط وثائقي حول “ذاكرة الموسيقى الأمازيغية بالدار البيضاء”، من إنتاج “جمعية ي ن اي ر” وبتعاون مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، يتوقف عند أبرز المحطات التاريخية للموسيقى الأمازيغية بالعاصمة الاقتصادية.

كما تم توقيع كتاب “عزيز شامخ ازنزارن” للباحث سعيد محافظ، والذي يستعرض أبرز لحظات حياة الفنان الراحل عزيز شامخ، مايسترو مجموعة (ازنزارن).

ويشمل برنامج هذا الأسبوع الثقافي، الذي ستنقسم فعالياته بين دار الشباب ليساسفة والنادي النسوي الحي الحسني، علاوة على دار الشباب الحي الحسني، تنظيم ندوة فكرية حول الخلفيات الثقافية للاحتفاء بالسنة الأمازيغية، وأمسية للتراث الأمازيغي، مع تكريم عدد من رواد الموسيقى الأمازيغية، وتنظيم معرض للكتاب الأمازيغي.

كما سيتم الاحتفاء بالطفل الأمازيغي في كل روض الأطفال التابعة للمديرية الإقليمية لقطاع الشباب بعمالتي عين الشق الحي الحسني وإقليم النواصر، علاوة على تنظيم مسابقة للطبخ للأمازيغي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.