أمازيغية

جامعيون: الاحتفال بالسنة الأمازيغية فرصة لنبذ الخلافات وتعزيز التسامح

جامعيون: الاحتفال بالسنة الأمازيغية فرصة لنبذ الخلافات وتعزيز التسامح

أكد الباحث الجامعي ورئيس جمعية سكان جبال العالم فرع المغرب، إبراهيم فوكيك، أن “رأس” السنة الأمازيغية هو احتفاء بالأرض وخيراتها المتنوعة ومجموعة من القيم الإنسانية على رأسها السلم والسلام والتسامح.

وقال إبراهيم فوكيك في مداخلة خلال ندوة علمية نظمت أول أمس الجمعة بفاس، سلطت الضوء على رمزية الاحتفال برأس السنة الأمازيغية وعلاقتها بالهوية والتراث، إن حلول رأس السنة الأمازيغية يشكل فرصة لتكريس قيم المصالحة بين الناس، ونبذ الخلافات والنزاعات، وتعزيز قيم السلم والسلام والتسامح والمحبة والتضامن بين الناس جميعا.

وأشار الباحث الجامعي إلى أن تخليد رأس السنة الأمازيغية ما زال يحتفظ بطابعه الاحتفالي خاصة في شمال إفريقيا.

من جانبه، شدد الباحث في التراث الأمازيغي، نور الدين العباس، على أن رمزية الاحتفال برأس السنة الأمازيغية، يحمل قيم التفاؤل والأمل في المستقبل ومجموعة من القيم الإنسانية أولها التشبث بالأرض ثم التضامن واحترام البيئة التي تواجه تحديات وتهديدات عديدة في الوقت الحالي.

وتطرق المشاركون في الندوة المنظمة بمبادرة من المديرية الجهوية للثقافة فاس-مكناس تحت عنوان: “رمزية الاحتفال برأس السنة الأمازيغية بين الحاضر والماضي”، إلى مجموعة من المظاهر الاحتفالية، خاصة بشمال إفريقيا، التي تخلد لرأس السنة الأمازيغية (يصادف 14 يناير من كل سنة)، بالإضافة إلى العادات والتقاليد التراثية المتوارثة جيلا عن جيل.

وبهذا الصدد، قالت من رئيسة مصلحة الشؤون الثقافية بالمديرية الجهوية للثقافة بجهة فاس-مكناس، نادية برشيد، إن الندوة العلمية تندرج في إطار البرامج الاحتفالي برأس السنة الأمازيغية الجديدة 2972 لوزارة الشباب والثقافة والتواصل.

وتجدر الإشارة إلى أن مديرية الثقافة فاس-مكناس وفي إطار احتفالها برأس السنة الأمازيغية، برمجت أنشطة فنية متنوعة بمركز الترفيه والتنشيط الثقافي المسيرة بفاس، تضمنت أمسية شعرية أمازيغية، وحفلا موسيقيا لفن أحيدوس شاركت فيه فرق فنية من اموزار كندر واموزار مرموشة وبولمان.

واعتبارا للظروف الاستثنائية التي أملتها جائحة كوفيد-19، تم نقل البرنامج الثقافي عن بعد، عبر رابط الصفحة الرسمية للمديرية الجهوية للثقافة بجهة فاس مكناس على شبكات التواصل الإجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News