صحة

مسؤول في باستور لمدار21: أوميكرون ينتشر أكثر من دلتا والجرعة الثالثة فعالة ضده

تصوير وتوضيب: عبد الله القصراوي

قال مسؤول مختبر التسلسل الجينومي لمعهد “باستور” المغرب، عبد الحميد بركات، إن المتحور الجديد لفيروس كورونا كوفيد 19 “أوميكرون” ينتشر، ووفقا لدراسات علمية، 70 مرة أكثر من متحور “دلتا”.

وكشف بركات في تصريح خاص لجريدة “مدار21” الإلكترونية، أن أعراض الإصابة بأوميكرون، “خفيفة” مقارنة بباقي المتحورات، لكنه في المقابل “سريع الانتشار”، مؤكدا أن آخر الدراسات تشير إلى أن فعالية اللقاحات المتوفرة تتضائل ضده ” لكنها تتزايد بالجرعة الثالثة المعززة”.

وأوضح المسؤول في معهد باستور أن رصد جميع الإصابات بأوميكرون بالمغرب “مكلف”، لأن تكلفة التحليل الواحد يتراوح بين 500 و 1500 درهم.

وكان المتحور الجديد “أوميكرون” قد كشف عنه لأول مرة في جنوب أفريقيا، وأعرب العلماء عن قلقهم إزاء السمات الجينية التي تحملها هذه النسخة الجديدة من كورونا.

وتستخدم عينات “البي سي آر”، التي ترسل إلى المعامل للتحليل، في تحديد ما إذا كان أصحاب هذه العينات مصابين بفيروس كورونا من عدمه.

وعلى حسب المعمل الذي ترسل إليه العينات، يمكن للباحثين معرفة ما إذا كانت العدوى ناتجة عن الإصابة بالمتحور دلتا أو بالمتحور أوميكرون، أو بأي من سلالات كورونا الأخرى.

وعن طريقة رصد أوميكرون، قال عبد الحميد بركات، إن نتائج فحوص “بي سي آر” ترسل إلى معمل مزود بتقنية تحليل الجينات، ومن ضمنها مختبر “باستور”، عبر استخدام تكنيك معروف باسم “تسلسل الجينوم” أو التسلسل الجيني للفيروس.

ويعد هذا التحليل المعملي للمادة الجينية للفيروس أساسا لاكتشاف السلالات الفيروسية، والتعرف على الآلية التي تنتشر بها تلك السلالات.

وكانت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية المغربية قد أعلنت الأربعاء، عن تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بالمتحور الجديد لفيروس كورونا “أوميكرون” لدى مواطنة مغربية بالدار البيضاء، توجد حاليا تحت الرعاية الصحية بإحدى المؤسسات الاستشفائية بالمدينة.

وأوضحت الوزارة أنه تم التكفل بالحالة وفقا للإجراءات الصحية المعتمدة، مؤكدة أن الحالة الصحية للمصابة مستقرة ولا تدعو إلى القلق، ومسجلة أن مصالحها تقوم بالإجراءات اللازمة المصاحبة لمثل هذه الحالة، وفقا لمعايير السلامة الصحية الوطنية والدولية، إلى جانب جرد لمخالطي المصاب وتقييم مدى احتمال إصابتهم.

وبالنظر إلى سرعة انتشار المتحور الجديد، أهابت الوزارة بجميع المواطنات والمواطنين الالتزام بالإجراءات والتدابير الوقائية الفردية والجماعية، مع الإسراع بأخذ جرعات التلقيح الأولى والثانية والثالثة المعززة، مؤكدة أنها ستخبر الرأي العام الوطني بجميع المستجدات.

اشترك الآن في القائمة البريدية لموقع مدار21 لمعرفة جديد الاخبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *